(771) 1 – السید بن طاووس (رحمه الله): قال الشیخ علی بن عبد الصمد، قال: حدثنا الشیخ الفقیه أبو جعفر محمد بن أبی الحسن (رحمه الله) عم والدی، قال: حدثنا أبو عبد الله جعفر بن محمد بن أحمد بن عباس الدرویستی، قال: حدثنا والدی، عن الفقیه أبی جعفر محمد بن علی بن الحسین بن بابویه القمی. وأخبرنی جدی، قال: حدثنا والدی الفقیه أبو الحسن (رحمه الله)، قال: حدثنا جماعة من أصحابنا (رحمهم الله) منهم السید العالم أبو البرکات، والشیخ أبو القاسم
علی بن محمد المعاذی، وأبو بکر محمد بن علی المعمری، وأبو جعفر محمد بن إبراهیم بن عبد الله المدائنی.
قالوا کلهم: حدثنا الشیخ أبو جعفر محمد بن علی بن الحسین بن موسى بن بابویه القمی – قدس الله روحه – قال: حدثنی أبی، قال: حدثنی علی بن إبراهیم بن هاشم، عن جده، قال: حدثنی أبو نصر الهمدانی، قال: حدثتنی حکیمة بنت محمد بن علی بن موسى بن جعفر، عمة أبی محمد الحسن بن علی (علیهم السلام) قالت: لما مات محمد بن علی الرضا (علیهما السلام) أتیت زوجته أم عیسى بنت المأمون فعزیتها، فوجدتها شدیدة الحزن، والجزع علیه، تقتل نفسها بالبکاء والعویل، فخفت علیها أن تتصدع مرارتها.
فبینما نحن فی حدیثه وکرمه ووصف خلقه، وما أعطاه الله تعالى من الشرف والاخلاص، ومنحه من العز والکرامة، إذ قالت أم عیسى: ألا أخبرک
عنه بشئ عجیب، وأمر جلیل، فوق الوصف والمقدار؟
قلت: وما ذاک؟
قالت: کنت أغار علیه کثیرا، وأراقبه أبدا، وربما یسمعنی الکلام، فأشکو ذلک إلى أبی، فیقول: یا بنیة! احتملیه، فإنه بضعة من رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم).
فبینما أنا جالسة ذات یوم إذ دخلت علی جاریة، فسلمت، فقلت: من أنت؟ فقالت: أنا جاریة من ولد عمار بن یاسر، وأنا زوجة أبی جعفر محمد بن علی الرضا (علیهما السلام)، زوجک.
فدخلنی من الغیرة ما لا أقدر على احتمال ذلک، فهممت أن أخرج وأسیح فی البلاد، وکاد الشیطان أن یحملنی على الإساءة إلیها، فکظمت غیظی وأحسنت رفدها، وکسوتها.
فلما خرجت من عندی المرأة، نهضت ودخلت على أبی، وأخبرته بالخبر، وکان سکرانا لا یعقل، فقال: یا غلام! على بالسیف، فاتى به، فرکب وقال: والله لأقتلنه!
فلما رأیت ذلک قلت: (إنا لله وإنا إلیه راجعون)، ما صنعت بنفسی وبزوجی، وجعلت ألطم حر وجهی. فدخل علیه والدی، وما زال یضربه بالسیف حتى قطعه.
ثم خرج من عنده، وخرجت هاربة من خلفه، فلم أرقد لیلتی. فلما ارتفع النهار أتیت أبی، فقلت: أتدری ما صنعت البارحة؟
قال: وما صنعت؟
قلت: قتلت ابن الرضا (علیه السلام).
فبرق عینه، وغشی علیه، ثم أفاق بعد حین وقال: ویلک! ما تقولین؟
قلت: نعم – والله – یا أبت! دخلت علیه ولم تزل تضربه بالسیف حتى قتلته.
فاضطرب من ذلک اضطرابا شدیدا، وقال: علی بیاسر الخادم. فجاء یاسر، فنظر إلیه المأمون، وقال: ویلک! ما هذا الذی تقول هذه ابنتی؟
قال: صدقت یا أمیر المؤمنین! فضرب بیده على صدره وخده، وقال: (إنا لله وإنا إلیه راجعون)، هلکنا بالله، وعطبنا، وافتضحنا إلى آخر الأبد.
ویلک یا یاسر! فانظر ما الخبر والقصة عنه (علیه السلام)؟ وعجل على بالخبر، فإن نفسی تکاد أن تخرج الساعة.
فخرج یاسر، وأنا ألطم حر وجهی، فما کان بأسرع من أن رجع یاسر، فقال: البشرى یا أمیر المؤمنین!
قال: لک البشرى، فما عندک؟
قال یاسر: دخلت علیه، فإذا هو جالس وعلیه قمیص ودواج(1) وهو یستاک.
فسلمت علیه وقلت: یا ابن رسول الله! أحب أن تهب لی قمیصک هذا أصلی فیه، وأتبرک به، وإنما أردت أن أنظر إلیه وإلى جسده، هل به أثر السیف؟
فوالله! کأنه العاج الذی مسه صفرة، ما به أثر.
فبکى المأمون طویلا، وقال: ما بقی مع هذا شئ، إن هذا لعبرة للأولین والآخرین. وقال: یا یاسر! أما رکوبی إلیه، وأخذی السیف، ودخولی علیه فإنی ذاکر له، وخروجی عنه فلست أذکر شیئا غیره، ولا أذکر أیضا انصرافی إلى مجلسی، فکیف کان أمری وذهابی إلیه؟
لعن الله هذه الابنة لعنا وبیلا. تقدم إلیها وقل لها: یقول لک أبوک: والله! لئن جئتنی بعد هذا الیوم شکوت، أو خرجت بغیر إذنه، لأنتقمن له منک.
ثم سر إلى ابن الرضا، وأبلغه عنی السلام واحمل إلیه عشرین ألف دینار، وقدم إلیه الشهری(2) الذی رکبته البارحة، ثم مر بعد ذلک الهاشمیین أن یدخلوا
علیه بالسلام، ویسلموا علیه.
قال یاسر: فأمرت لهم بذلک، ودخلت أنا أیضا معهم، وسلمت علیه، وأبلغت التسلیم، ووضعت المال بین یدیه، وعرضت الشهری علیه، فنظر إلیه ساعة.
ثم تبسم فقال: یا یاسر! هکذا کان العهد بیننا، وبینه حتى یهجم علی بالسیف، أما علم أن لی ناصرا وحاجزا یحجز بینی وبینه؟
فقلت: یا سیدی! یا ابن رسول الله! دع عنک هذا العتاب، واصفح، والله!
وحق جدک رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)! ما کان یعقل شیئا من أمره، وما علم أین هومن
أرض الله؟
وقد نذر الله نذرا صادقا، وحلف أن لا یسکر بعد ذلک أبدا، فإن ذلک من حبائل الشیطان، فإذا أنت یا ابن رسول الله أتیته فلا تذکر له شیئا، ولا تعاتبه على ما کان منه.
فقال (علیه السلام): هکذا کان عزمی ورأیی، والله!
ثم دعا بثیابه، ولبس ونهض، وقام معه الناس أجمعون حتى دخل على المأمون. فلما رآه قام إلیه وضمه إلى صدره، ورحب به، ولم یأذن لأحد فی الدخول علیه، ولم یزل یحدثه ویستأمره.
فلما انقضى ذلک، قال أبو جعفر محمد بن علی الرضا (علیهما السلام): یا أمیر المؤمنین!
قال: لبیک وسعدیک!
قال: لک عندی نصیحة، فاقبلها!
قال المأمون: بالحمد والشکر، فما ذاک یا ابن رسول الله!؟
قال: أحب لک أن لا تخرج باللیل، فإنی لا آمن علیک من هذا الخلق المنکوس، وعندی عقد تحصن به نفسک، وتحرز به من الشرور والبلایا والمکاره والآفات والعاهات، کما أنقذنی الله منک البارحة.
ولو لقیت به جیوش الروم والترک، واجتمع علیک، وعلى غلبتک أهل الأرض جمیعا ما تهیأ لهم منک شئ بإذن الله الجبار، وإن أحببت بعثت به إلیک تحترز به من جمیع ما ذکرت لک.
قال: نعم! فاکتب ذلک بخطک وابعثه إلی.
قال: نعم!
قال یاسر: فلما أصبح أبو جعفر (علیه السلام) بعث إلی فدعانی، فلما صرت إلیه وجلست بین یدیه، دعا برق ظبی من أرض تهامة(3)، ثم کتب بخطه هذا العقد. ثم قال: یا یاسر! احمل هذا إلى أمیر المؤمنین وقل له: حتى یصاغ له قصبة من فضة منقوش علیها ما أذکره بعده.
فإذا أراد شده على عضده، فلیشده على عضده الأیمن. ولیتوضأ وضوء حسنا سابغا، ولیصل أربع رکعات، یقرأ فی کل رکعة (فاتحة الکتاب) مرة، وسبع مرات آیة (الکرسی)، وسبع مرات (شهد الله)(4)، وسبع مرات (والشمس وضحها)، وسبع مرات (واللیل إذا یغشى)، وسبع مرات (قل هو الله أحد).
فإذا فرغ منها فلیشده على عضده الأیمن عند الشدائد والنوائب، یسلم بحول الله وقوته من کل شئ یخافه ویحذره، وینبغی أن لا یکون طلوع القمر فی برج العقرب، ولو أنه غزا أهل الروم وملکهم، لغلبهم بإذن الله، وبرکة هذا الحرز.
وروی: أنه لما سمع المأمون من أبی جعفر (علیه السلام) فی أمر هذا الحرز وهذه الصفات کلها، غزا أهل الروم فنصره الله تعالى علیهم، ومنح منهم من المغنم ما شاء الله، ولم یفارق هذا الحرز عند کل غزاة ومحاربة، وکان ینصره الله عز وجل بفضله، ویرزقه الفتح بمشیئته، إنه ولی ذلک بحوله وقوته.
[الحزر]:
(بسم الله الرحمن الرحیم، الحمد الله رب العالمین) إلى آخرها.
(ألم تر أن الله سخر لکم ما فی الأرض والفلک تجری فی البحر بأمره ویمسک السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، إن الله بالناس لرءوف رحیم)(5)
أنت الواحد الملک الدیان یوم الدین، تفعل ما تشاء بلا مغالبة، وتعطی من تشاء بلا من، وتفعل ما تشاء وتحکم ما ترید، وتداول الأیام بین الناس، وترکبهم طبقا عن طبق، أسألک باسمک المکتوب على سرادق(6) المجد.
وأسألک باسمک المکتوب على سرادق السرائر، السابق الفائق الحسن
الجمیل النصیر، رب الملائکة الثمانیة، والعرش الذی لا یتحرک، وأسألک بالعین التی لا تنام، وبالحیاة التی لا تموت، وبنور وجهک الذی لا یطفأ.
وبالاسم الأکبر، الأکبر، الأکبر، وبالاسم الأعظم، الأعظم، الأعظم، الذی هو محیط بملکوت السماوات والأرض.
وبالاسم الذی أشرقت به الشمس، وأضاء به القمر، وسجرت به البحور، ونصبت به الجبال، وبالاسم الذی قام به العرش والکرسی، وباسمک المکتوب على سرادق العرش، وبالاسم المکتوب على سرادق العزة.
وباسمک المکتوب على سرادق العظمة، وباسمک المکتوب على سرادق البهاء.
وباسمک المکتوب على سرادق القدرة، وباسمک العزیز.
وبأسمائک المقدسات المکرمات المخزونات فی علم الغیب عندک.
وأسألک من خیرک خیرا مما أرجو.
وأعوذ بعزتک وقدرتک من شر ما أخاف وأحذر، وما لا أحذر.
یا صاحب محمد یوم حنین، ویا صاحب علی یوم صفین، أنت یا رب مبیر الجبارین، وقاصم المتکبرین، أسألک بحق طه، و یس، والقرآن العظیم، والفرقان الحکیم، أن تصلی على محمد وآل محمد، وأن تشد به عضد صاحب هذا العقد.
وأدرء بک فی نحر کل جبار عنید، وکل شیطان مرید، وعدو شدید، وعدو منکر الأخلاق، واجعله ممن أسلم إلیک نفسه، وفوض إلیک أمره، وألجأ إلیک ظهره.
اللهم بحق هذه الأسماء التی ذکرتها وقرأتها، وأنت أعرف بحقها منی، وأسألک یا ذا المن العظیم، والجود الکریم، ولی الدعوات المستجابات،
والکلمات التامات، والأسماء النافذات.
وأسألک یا نور النهار، ویا نور اللیل، ویا نور السماء والأرض، ونور النور، ونورا یضئ به کل نور، یا عالم الخفیات کلها، فی البر والبحر، والأرض، والسماء، والجبال.
وأسألک یا من لا یفنى، ولا یبید ولا یزول، ولا له شئ موصوف، ولا إلیه حد منسوب، ولا معه إله، ولا إله سواه، ولا له فی ملکه شریک، ولا تضاف العزة إلا إلیه.
لم یزل بالعلوم عالما، وعلى العلوم واقفا، وللأمور ناظما، وبالکینونیة(7) عالما، وللتدبیر محکما، وبالخلق بصیرا، وبالأمور خبیرا.
أنت الذی خشعت لک الأصوات، وضلت فیک الأحلام، وضاقت دونک الأسباب، وملأ کل شئ نورک، ووجل کل شئ منک، وهرب کل شئ إلیک، وتوکل کل شئ علیک.
وأنت الرفیع فی جلالک، وأنت البهی فی جمالک، وأنت العظیم فی قدرتک.
وأنت الذی لا یدرکک شئ، وأنت العلی الکبیر العظیم، مجیب الدعوات، قاضی الحاجات، مفرج الکربات، ولى النعمات.
یا من هو فی علوه دان، وفی دنوه عال، وفی إشراقه منیر، وفی سلطانه قوى، وفی ملکه عزیز.
صل على محمد وآل محمد، واحرس صاحب هذا العقد، وهذا الحرز، وهذا الکتاب، بعینک التی لا تنام، واکنفه برکنک الذی لا یرام، وارحمه بقدرتک علیه، فإنه مرزوقک.
بسم الله الرحمن الرحیم، بسم الله وبالله، لا صاحبة له ولا ولد، بسم الله قوی الشأن، عظیم البرهان، شدید السلطان، ما شاء الله کان، وما لم یشأ لم یکن.
أشهد أن نوحا رسول الله، وأن إبراهیم خلیل الله، وأن موسى کلیم الله ونجیه.
وأن عیسى بن مریم صلوات الله علیه وعلیهم أجمعین کلمته وروحه.
وأن محمدا صلى الله علیه وآله وسلم خاتم النبیین، لا نبی بعده.
وأسألک بحق الساعة التی یؤتى فیها بإبلیس اللعین یوم القیامة، ویقول اللعین فی تلک الساعة: والله ما أنا إلا مهیج مردة.
الله نور السماوات والأرض، وهو القاهر، وهو الغالب، له القدرة السابقة، وهو الحکیم الخبیر.
سبحان الذی خلق العرش والکرسی واستوى علیه، أسألک أن تصرف عن صاحب کتابی هذا کل سوء ومحذور، فهو عبدک وابن عبدک، وابن أمتک، وأنت مولاه، فقه اللهم یا رب الأسواء کلها، واقمع عنه أبصار الظالمین و ألسنة المعاندین والمریدین له السوء والضر، وادفع عنه کل محذور ومخوف؛
وأی عبد من عبیدک، أو أمة من إمائک، أو سلطان مارد، أو شیطان أو شیطانة، أو جنی أو جنیة، أو غول(8) أو غولة، أراد صاحب کتابی هذا بظلم أو ضر أو مکر أو مکروه أو کید أو خدیعة أو نکایة(9) أو سعایة أو فساد أو غرق أو اصطلام(10) أو عطب(11) أو مغالبة أو غدر أو قهر أو هتک ستر أو
اقتدار أو آفة أو عاهة(12) أو قتل أو حرق أو انتقام أو قطع أو سحر أو مسخ أو مرض أو سقم أو برص أو جذام أو بؤس أو آفة أو فاقة أو سغب(13) أو عطش أو وسوسة أو نقص فی دین أو معیشة.
فاکفنیه بما شئت، وکیف شئت، وأنى شئت، إنک على کل شئ قدیر، وصلى الله على سیدنا محمد وآله أجمعین وسلم تسلیما کثیرا، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلی العظیم، والحمد لله رب العالمین.
فأما ما ینقش على هذه القصبة، من فضة غیر مغشوشة:
(یا مشهورا فی السماوات، یا مشهورا فی الأرضین، یا مشهورا فی الدنیا والآخرة، جهدت الجبابرة والملوک على إطفاء نورک، وإخماد ذکرک، فأبى الله إلا أن یتم نورک، ویبوح بذکرک، ولو کره المشرکون).
ورأیت فی نسخة:
وأبیت إلا أن یتم نورک(14)
1) دواج: ضرب من الثیاب. لسان العرب: ج 2، ص 277 (دوج).
2) والشهریة: ضرب من البرادین، وهو بین البرذون والمقرف من الخیل. لسانالعرب: ج 4، ص 431 (شهر).
3) تهامة: اسم مکة، وقیل: تهامة ما بین ذات عرق إلى مرحلتین من وراء مکة. وقال الأصمعی: التهمة: الأرض المتصوبة إلى البحر. لسان العرب: ج 12، ص 72، 73، 74 (تهم).
4) آل عمران: 3 / 18 – 19.
5) الحج: 22 / 65.
6) سرادق: کل ما أحاط شئ نحو الشقة فی المضرب، أو الحائط المشتمل على الشئ. لسان العرب: ج 10، ص 157 (سردق).
7) الکینونیة: الکائنة: الحادثة. وکون الشئ: أحدثه. لسان العرب: ج 13 ص 364 (کون).
8) کل ما أهلک الإنسان فهو غول، والغول أحد الغیلان، وهی جنس من الشیاطین والجن. لسان العرب: ج 11، ص 508 (غول).
9) نکى العدو نکایة: أصاب منه، لسان العرب: ج 15، ص 341 (نکى).
10) اصطلام: إذا أبید قوم من أصلهم، لسان العرب: ج 12، ص 340 (صلم).
11) عطب: الهلاک، لسان العرب: ج 1، ص 610 (عطب).
12) عاهة: الآفة، لسان العرب: ج 13، ص 520 (عوه).
13) سغب: الجوع، لسان العرب: ج 1، ص 468 (سغب).
14) مهج الدعوات: ص 52، س 15. عنه البحار: ج 50، ص 95، ح 9، باختصار، و ج 55، ص 268، ح 53، قطعة منه، و ج 91، ص 354، ح 1، أورده بتمامه. الخرائج والجرائح: ج 1، ص 372، ح 2، مرسلا، عن محمد بن إبراهیم الجعفری، عن حکیمة بنت الرضا (علیه السلام)، باختلاف. عنه حلیة الأبرار: ج 4، ص 571، ح 1، والثاقب فی المناقب: ص 219، ح 193، ومدینة المعاجز: ج 7، ص 367، ح 2380، والبحار: ج 50، ص 69، ح 47، وکشف الغمة: ج 2، ص 365، س 16، قطعة منه، ومستدرک الوسائل: ج 13، ص 178، ح 15033، قطعة منه. عیون المعجزات: ص 127، س 10، مرسلا وباختلاف، عن صفوان بن یحیى، عن أبی نصر الهمدانی، قال: حدثتنی حکیمة بنت أبی الحسن القرشی وکانت من الصالحات، قالت. عنه مدینة المعاجز: ج 7، ص 359، ح 2379. المناقب لابن شهرآشوب: ج 4، ص 394، س 14، مرسلا، عن صفوان بن یحیى، عن أبی نصر الهمدانی وإسماعیل بن مهران وحبران الأسباطی، عن حکیمة بنت أبی الحسن القرشی، عن حکیمة بنت موسى بن عبد الله، عن حکیمة بنت محمد بن علی بن موسى التقی (علیهم السلام)، باختلاف.الأمان من الأخطار: ص 74، س 7، باختلاف فی صورة الحرز. عنه إثبات الهداة: ج 3، ص 343، ح 46، قطعة منه، ومستدرک الوسائل: ج 2، ص 599،ح 2844.الصراط المستقیم: ج 2، ص 199، ح 2، أشار إلى مضمونه. الفصول المهمة لابن الصباغ: ص 270، س 17، قطعة منه. کشف الغمة: ج 2، ص 358، س 9، قطعة منه، وص 365، س 16، قطعة منه. قطعة منه فی ب 1، (الحج: 22 / 65)، (الآیات والسور التی أمر بقرائتها فی الصلاة)، (الآیات والسور التی أمر بقرائتها فی الأدعیة)، وف 1، ب 4 (أحوال أزواجه (علیه السلام)، وف 2، ب 4 (معجزته (علیه السلام) فی عدم تأثیر سیف المأمون علیه (علیه السلام)، وب 6، (ما ورد عن العلماء فی عظمته (علیه السلام)، وف 3، ب 1، (لباسه (علیه السلام) و (سواکه (علیه السلام)، (عفوه (علیه السلام)، وب 2، (أحواله (علیه السلام) مع المأمون)، وف 5، ب 3، (الصلاة عند الشدائد والنوائب)، وب 9 (حکم تزویج الرجل أکثر من امرأة واحدة)، (تهنئة التزویج)، وف 7، ب 1، (موعظته (علیه السلام) فی ثمرة قبول نصیحة الإمام)، وف 8، ب 2، (کتابه (علیه السلام) إلى مأمون العباسی).