جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

جوده وسخاؤه

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

لقد تجلّى الکرم الواقعی، والسخاء الحقیقی فی الإمام فکان مضرب المثل فی الکرم والمعروف، فقد فزع إلیه البائسون والمحرومون لینقذهم من کابوس الفقر وجحیم البؤس وقد أجمع المؤرخون أنه أنفق(علیه السلام) جمیع ما عنده علیهم کل ذلک فی سبیل الله لم یبتغ من أحد جزاءاً أو شکورا، وکان(علیه السلام) فی صِلاته یتطلب الکتمان وعدم الذیوع لئلا یشاهد على الآخذ ذلة الحاجة، وکان یلتمس فی ذلک وجه الله ورضاه، ولهذا کان یخرج فی غلس اللیل البهیم فیصل الطبقة الضعیفة ببرّه وإحسانه وهی لا تعلم من أیّ جهة تصلها تلک المبرة، وکان یوصلهم بصراره التی تتراوح ما بین المائتی دینار الى الاربعمائة دینار(1) وکان یضرب المثل بتلک الصرار فکان أهله یقولون:

«عجباً لمن جاءته صرار موسى وهو یشتکی القلة والفقر!!»(2)

وبلغ من عطفه المستفیض أنه إذا بلغه عن شخص یؤذیه ویسیء إلیه بعث له بصرّة فیها ألف دینار(3) وقد قامت هباته السریة وصلاته الخفیة بإعاشة فقراء یثرب، فکانوا جمیعاً یرتعون بنعمته ویعیشون من عطایاه.

وحدّث عیسى بن محمّد القرطی قال: «زرعت بطیخاً وقثاءً وقرعا(4) فی موضع بالجوانیّة(5) على بئر یقال لها اُم عضام.

فلمّا استوى الزرع بغتنی الجراد، فأتى على الزرع کلّه، وکنت قد غرمت علیه مع ثمن جملین مائة وعشرین دیناراً. فبینما أنا جالس إذ طلع علیّ الإمام موسى بن جعفر(علیه السلام) فسلّم ثم قال لی: کیف حالک؟

فقلت: أصبحت کالصریم بغتنی الجراد فأکل کل زرعی.

فقال: کم غرمت فیه؟

فقلت: مائة وعشرین دیناراً مع ثمن الجملین.

فالتفت (علیه السلام) لعرفة وقال له: زن لابن المغیث مائة وخمسین دیناراً. ثم قال لعیسى: فربحک ثلاثون دیناراً مع الجملین»(6)


1) تأریخ بغداد: 13 / 28.

2) عمدة الطالب: 185.

3) تاریخ بغداد: 13 / 27.

4) القرع: نوع من الیقطین، الواحدة قرعة.

5) منطقة قرب المدینة.

6) تاریخ بغداد: 13 / 29، وکشف الغمة: 2 / 217.