واستدعى الرشید وزیره یحیى بن خالد(1) فقال له:
یا أبا علی أما ترى مانحن فیه من هذه العجائب؟ ألا تدبّر فی أمر هذا الرجل تدبیراً تریحنا من غمّه؟
فأشار علیه بالصواب وأرشده الى الخیر فقال له:
الذی أراه لک یا أمیر المؤمنین إن تمنن علیه وتصل رحمه فقد والله أفسد علینا قلوب شیعتنا وکان یحیى یتولاّه وهارون لا یعلم ذلک.
فاستجاب الرشید لنصحه وقال له:
انطلق إلیه وأطلق عنه الحدید وأبلغه عنی السلام وقل له: یقول لک ابن عمّک:
إنه قد سبق منی فیک یمین أنی لا أخلیک حتى تقرّ لی بالإساءة وتسألنی العفو عمّا سلف منک ولیس علیک فی اقرارک عار ولا فی مسألتک إیّای منقصة، وهذا یحیى بن خالد ثقتی و وزیری وصاحب أمری فاسأله بقدر ما أخرج من یمینی. وانصرف راشداً.
ولم یخف على الإمام ذلک لأنه یرید أن یأخذ من الإمام(علیه السلام) اعترافاً بالإساءة لیتخذها وسیلة الى التشهیر به ومبرّراً لسجنه له.
فلما مثل یحیى عنده وأخبره بمقالة الرشید.
فقال له الإمام(علیه السلام): «أولا سیجری علیک أنت واسرتک من زوال النعمة على ید هارون، وحذّره من بطشه» ثم ردّ ثانیاً على مقالة الرشید قائلا:
«یا أبا علی، أبلغه عنّی: یقول لک موسى بن جعفر: یأتیک رسولی یوم الجمعة فیخبرک بما ترى -أی بموته- وستعلم غداً إذا جاثیتک بین یدی الله من الظالم والمعتدی على صاحبه والسلام»(2)
1) أبو الفضل البرمکی مربّی الرشید ومؤدّبه ومعلّمه، ولد سنة 120 وتوفی فی سنة 190 هـ.
2) الغیبة للطوسی: 24، و 25 ح 4 و 5 عن ابن خالد البرقی عن ابن عباد المهلّبی عن ابن یحیى البرمکی. وعن الغیبة فی بحار الأنوار: 48 / 231 باب 43 ح 37.