بسم الله الرحمن الرحیم
والحمد لله رب العالمین، والصلاة والسلام على خیر خلقه أجمعین، محمد وآله الطیبین الطاهرین، واللعنة على أعدائهم أجمعین، من الأولین والآخرین، إلى قیام یوم الدین.
وبعد ..
فهذه نبذة قصیرة، عن الحیاة السیاسة للإمام التقی الجواد «علیه السلام»، لم أقصد فیها إلى استیعاب کل ما یرتبط بهذا الموضوع؛ فإن ذلک یستدعی دراسة شاملة، تستوعب الوضع السیاسی، والاجتماعی، والفکری، الذی عایشه صلوات الله وسلامه علیه، وتعامل معه، وسجل موقفاً تجاهه.
کما أن دراسة مستوعبة کهذه تفرض على الباحث أن یسلط الأضواء الکاشفة على سائر کلماته ومواقفه علیه الصلاة والسلام، وعلاقاته بموالیه، و بأصحابه وبشیعته، وکیفیة تعامله معهم، لا سیما ما یرتبط بتنظیم أمورهم، ومعالجته مشاکلهم فیما بینهم، والتی ترتبط بالمهمات الموکلة إلیهم . .
نعم… و لا یجوز الإقتصار علی دراسة بعض الأحداث البارزة،
والمواقف المفصلیة والکبیرة، التی صدرت عن اللامام «علیه السلام»، فإن ما نجد منها فی مدة إمامة «علیه السلام» مثلاً ربما لا یتجاوز عدد أصابع الید الواحدة، ولا یمکن تلخیص حیاته السیاسیة بها، مع ملاحظة أنها ربما یقال فیها: إنها کانت خاضعة لعوامل مرحلیة، فرضت نفسها علی الموقف و صاحبه و علی سائر الأطراف المستهدفة فیه….
نعم.. إن الاقتصار علی ذلک معناه: إهمال وتجاهل الجانب الأهم، الذی من شأنه أن یوضع لنا: کیف یمکن أن تکون کل حیاة الإنسان جهاداً ونفضالاً و تحدیاً لکل مظهر من مظاهر الطاغوت، و کیف یمکن أن تکون کلها تسیر باتجاه الهدف السامی، و من أجله، وفی سبیله…
إن حیاتهم «علیهم السلام» السیاسیة هذه، هی التی یجب دراستها، و التدقیق فیها، و الإستفادة منها… و لابد من تسلیط الأضواء الکاشفة علی مختلف جوانبها لکی نفهمهم بشمولیة و عمق، یتناسبان مع حجم و أهمیة الدور الذی نذر الأئمة «علیهم السلام» أنفسهم له، و کرس له الإمام الجواد «علیه السلام» حیاته، و أخذ على عاتقه القیام به، فی فترة متیمزة، تعتبر من أهم الفترات، التی عایشها الأئمة «علیهم السلام»، سیاسیاً، وفکریاً، واجتماعیاً.
ولکن هذا البحث الموجز إلذى بین یدی القاری الکریم، لا یمکن أن یقوم بهذا الدور، و یؤدی هذا الواجب، لأنی توخیت منه الإشارة الموجزة إلی أمور معینة، رأیت فیها من الحساسیة والأهمیة، ما یجعلها – فیما أرى – تستطیع أن تکون مدخلاً مناسباً لدراسة أوسع، وأشمل، وأعمق، وأتم
للحیاة السیاسیة لهذا الإمام العظیم، الإمام محمد التقی الجواد علیه آلاف التحیة والصلاة والسلام . .
علی أن من المواضح: أن البعد العقائدی، لا ینفصل عن البعد السیاسی، فی مواقف الأئمة من الحکام، ومواقف الحکام من الأئمة «علیهم السلام»، بل هما توأمان شقیقان، کل منهما یؤثر بالآخر، ویتأثر به . .
ولأجل ذلک تجدنا مضطرین لطرح قضیة الإمامة على أنها المحور والأساس فی الموقف السیاسی منهم ولهم علیهم الصلاة والسلام، کما أن الموقف السیاسی لهم ومنهم، یستبطن فی مضمونه وفی واقعه قضیة الإمامة، ویتفاعل معها . .
وأخیراً . . فإننی أرجح لمن یرید أن یطالع هذا البحث، إذا أراد التوسع فی معرفة الظروف التی تمیز تلک الفترة، أن یراجع أیضاً کتابنا : «الحیاة السیاسیة للإمام الرضا علیه السلام»، فعساه یکون نافعاً فی هذا المجال . .
والله أسأل أن ینفع بما کتبت، ویجعله خالصاً لوجهه الکریم، ویجعل ثوابه لشهداء الإسلام الأبرار فی إیران الإسلام والثورة، وفی لبنان، وبالأخص فی جبل عامل الجریح، وغیر ذلک من بقاع العالم الإسلامی، التی تشهد هجمة شرسة، وحاقدة، من کل قوى الکفر والاستکبار العالمی البغیض .
والله هو الموفق والمسدد… وهو المعین والهادی . .
إیران – قم المشرفة : فی 29 / جمادى الأولى / 1405 هـ . ق .
جعفر مرتضى الحسینی العاملی