(976) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن علی بن مهزیار، عن یحیى(1) بن أبی عمران الهمدانی، قال: کتبت إلى أبی جعفر (علیه السلام): جعلت فداک! ما تقول فی رجل ابتدأ ببسم الله الرحمن الرحیم فی صلاته وحده فی أم الکتاب، فلما صار إلى غیر أم الکتاب من السورة ترکها، فقال(2) العباسی لیس بذلک بأس؟
فکتب (علیه السلام) بخطه: یعیدها مرتین على رغم أنفه یعنی العباسی(3)
(977) 2 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): وروی عن یحیى بن أبی عمران أنه قال: کتبت إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام) فی السنجاب والفنک والخز، وقلت: جعلت فداک! أحب أن لا تجیبنی بالتقیة فی ذلک.
فکتب بخطه إلی: صل فیها(4)
1) فی التهذیب: یحیى بن عمران الهمدانی.
2) قال المجلسی (رحمه الله): والظاهر العباسی بالباء الموحدة والسین المهملة وهو هشام بنإبراهیم العباسی، وکان یعارض الرضا (علیه السلام) کثیرا، وکذا الجواد (علیه السلام): مرآة العقول: ج 15، ص 106. وقال السید الخوئی (رحمه الله) بعد ذکر الأقوال: والمتلخص مما ذکرنا، أن هشام بن إبراهیم العباسی کان مؤمنا فی أول أمره وزندیقا فی آخره: معجم رجال الحدیث: ج 19، ص 265 رقم 13319.
3) الکافی: ج 3، ص 313، ح 2. عنه نور الثقلین: ج 1، ص 9، س 13، بتفاوت، والوافی: ج 8، ص 647، ح 6786، ووسائل الشیعة: ج 6، ص 87، ح 7416. الاستبصار: ج 1، ص 311، ح 3. التهذیب: ج 2، ص 69، ح 252. عنه وعن الاستبصار، والکافی، وسائل الشیعة: ج 6، ص 58، ح 7341، وص 87، ح 7416.قطعة منه فی ف 3، ب 3 (ذم هشام بن إبراهیم العباسی)، وف 5، ب 3 (ترک البسملة فی أم الکتاب وغیره یوجب الإعادة)، وف 6، ب 1 (إن البسملة جزء من السورة).
4) من لا یحضره الفقیه: ج 1، ص 170، ح 804. عنه وسائل الشیعة: ج 4، ص 349، ح 5357.قطعة منه فی ف 5، ب 3 (حکم الصلاة فی الفنک والسنجاب والسمور).