(973) 1 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عیسى، عن إبراهیم بن محمد(1)، قال: کتب محمد بن یحیى الخراسانی: أوصى إلی رجل ولم یخلف إلا بنی عم، وبنات عم، وعم أب وعمتین، لمن المیراث؟
فکتب (علیه السلام): أهل العصبة وبنوا العم هم وارثون(2)
(974) 2 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): روى محمد بن أحمد بن یحیى، عن الحسین ابن إبراهیم الهمدانی، قال: کتبت مع محمد بن یحیى(3): هل للوصی أن یشتری
شیئا من مال المیت إذا بیع فیمن زاد، یزید ویأخذ لنفسه؟
فقال (علیه السلام): یجوز إذا اشترى صحیحا(4)
1) قال الأردبیلی (رحمه الله): الظاهر أن إبراهیم بن محمد هذا هو الهمدانی والمکتوب إلیه الرضا أو الجواد أو الهادی (علیهم السلام) بقرینة روایة محمد بن عیسى عن إبراهیم بن محمد الهمدانی وکونه من أصحابهم (علیهم السلام) والله العالم. جامع الرواة: ج 2، ص 215.
2) الاستبصار: ج 4، ص 170، ح 643. التهذیب: ج 9، ص 392، ح 1401، عن محمد بن أحمد بن یحیى. عنه وعن الاستبصار، وسائل الشیعة: ج 26، ص 192، ح 3280. قطعة منه فی ف 5، ب 18 (حکم میراث العصبة وبنی العم) و (حکم میراث بنی العم إذا اجتمعوا مع عم أب).
3) الظاهر أن المراد من محمد بن یحیى بقرینة ورود هذا السند فی التهذیب: ج 9، ص 327، ح 1178، وص 392، ح 1401، هو محمد بن یحیى الخراسانی وتقدمت ترجمته فی الحدیث السابق. قال الأردبیلی فی ترجمة محمد بن یحیى الخراسانی: الظاهر أن المکتوب إلیه الرضا والجواد أو الهادی (علیهم السلام): جامع الرواة: ج 2، ص 215.
4) من لا یحضره الفقیه: ج 4، ص 162، ح 566. التهذیب: ج 9، ص 233، ح 913، وص 245، ح 950. الکافی: ج 7، ص 59، ح 10. عنه وعن التهذیب، والفقیه، وسائل الشیعة: ج 19 ص 423 ح 2488. قطعة منه فی ف 5، ب 13 (حکم شراء الوصی من مال المیت إذا بیع فیمن زاد).