(967) 1 – أبو علی الطبرسی (رحمه الله): عن حمدان بن سلیمان، عن أبی سعید الأرمنی، عن محمد بن عبد الله بن مهران، قال: قال محمد بن الفرج:
کتب إلى أبو جعفر (علیه السلام): احملوا(1) إلی الخمس، فإنی لست آخذه منکم سوى عامی هذا.
فقبض (علیه السلام) فی تلک السنة(2)
(968) 2 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): روی عن محمد بن الفرج قال: کتب إلی أبو جعفر محمد بن علی الرضا (علیهما السلام) بهذا الدعاء، وعلمنیه، وقال: من دعا به فی دبر صلاة الفجر لم یلتمس حاجة إلا یسرت له، وکفاه الله ما أهمه:
(بسم الله وبالله، وصلى الله على محمد وآله، (وأفوض أمری إلى الله إن الله بصیر بالعباد – فوقاه الله سیئات ما مکروا)(3)، (لا إله إلا أنت سبحانک إنی کنت من الظالمین – فاستجبنا له ونجیناه من الغم وکذلک ننجی المؤمنین)(4)، (حسبنا الله ونعم الوکیل – فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم یمسسهم سوء)(5)
ما شاء الله لاحول ولا قوة إلا بالله العلی العظیم، ما شاء الله لا ما شاء الناس، ما شاء الله وإن کره الناس، حسبی الرب من المربوبین، حسبی الخالق من المخلوقین، حسبی الرازق من المرزوقین، حسبی الذی لم یزل حسبی، حسبی من کان منذ کنت (حسبی) لم یزل حسبی، (حسبی الله لا إله إلا هو، علیه
توکلت، وهو رب العرش العظیم)(6)
وقال (علیه السلام): إذا انصرفت من صلاة مکتوبة فقل:
(رضیت بالله ربا، وبالاسلام دینا، وبالقرآن کتابا، وبالکعبة قبلة، وبمحمد نبیا، وبعلی ولیا، والحسن، والحسین، وعلی بن الحسین، ومحمد بن علی، وجعفر بن محمد، وموسى بن جعفر، وعلی بن موسى، ومحمد بن علی، وعلی ابن محمد، والحسن بن علی، والحجة بن الحسن بن علی أئمة.
اللهم! ولیک الحجة فاحفظه من بین یدیه، ومن خلفه، وعن یمینه، وعن
شماله، ومن فوقه، ومن تحته، وامدد له فی عمره، واجعله القائم بأمرک، المنتصر لدینک، وأره ما یحب وتقر به عینه فی نفسه، وفی ذریته وأهله وماله، وفی شیعته وفی عدوه، وأرهم منه ما یحذرون، وأره فیهم ما تحب وتقر به عینه، واشف به صدورنا وصدور قوم مؤمنین).
قال (علیه السلام): وکان النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) یقول إذا فرغ من صلاته:
(اللهم! اغفر لی ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وإسرافی على نفسی، وما أنت أعلم به منی.
اللهم! أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت بعلمک الغیب، وبقدرتک على الخلق أجمعین، ما علمت الحیاة خیرا لی فأحینی، وتوفنی إذا علمت الوفاة خیرا لی.
اللهم! إنی أسألک خشیتک فی السر والعلانیة، وکلمة الحق فی الغضب والرضا، والقصد فی الفقر والغنى، وأسألک نعیما لا ینفد، وقرة عین لا تنقطع.
وأسألک الرضا بالقضاء وبرد العیش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهک،
وشوقا إلى لقائک من غیر ضر أو مضرة، ولا فتنة مظلمة.
اللهم! زینا بزینة الأیمان، واجعلنا هداة مهدیین، اللهم اهدنا فیمن هدیت. اللهم! إنی أسألک عزیمة الرشاد، والثبات فی الأمر والرشد.
وأسألک شکر نعمتک، وحسن عافیتک، وأداء حقک.
وأسألک یا رب قلبا سلیما، ولسانا صادقا، وأستغفرک لما تعلم.
وأسألک خیر ما تعلم، وأعوذ بک من شر ما تعلم وما لا نعلم، فإنک تعلم ولا نعلم، وأنت علام الغیوب)(7)
(969) 3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن یحیى، عن جعفر بن محمد، عن أحمد بن الحسین، عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن الفرج، قال: کتب إلی أبو جعفر (علیه السلام): إذا غضب الله تبارک وتعالى على خلقه، نحانا عن
جوارهم(8)
(970) 4 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): سعد بن عبد الله عن جعفر بن موسى عن محمد بن عبد الجبار، عن میمون بن یوسف النخاس، عن محمد بن الفرج(9)، قال: کتبت أسأل عن أوقات الصلاة؟
فأجاب (علیه السلام): إذا زالت الشمس فصل سبحتک، وأحب أن یکون فراغک من الفریضة والشمس على قدمین.
ثم صل سبحتک، وأحب أن یکون فراغک من العصر والشمس على أربعة أقدام فان عجل بک أمر فابدأ بالفریضتین واقض بعدهما النوافل فإذا طلع الفجر فصل الفریضة ثم اقض بعد ما شئت(10)
1) فی الثاقب فی المناقب: احمل.
2) إعلام الورى: ج 2، ص 100، س 12. عنه مدینة المعاجز: ج 7، ص 401، ح 2410، وإثبات الهداة: ج 3، ص 337، ح 22. المناقب لابن شهرآشوب: ج 4، ص 389، س 10. عنه وعن إعلام الورى، البحار: ج 50،ص 63، ضمن، ح 39. کشف الغمة: ج 2، ص 370، عن نوادر الحکمة. الثاقب فی المناقب: ص 522، ح 456.تقدم الحدیث أیضا فی ف 2، ب 4 (إخباره بشهادته (علیه السلام))، وقطعة منه فی ف 5، ب 6(وجوب إیصال الخمس إلى الإمام (علیه السلام)).
3) الغافر: 40 / 44 و 45.
4) الأنبیاء: 21 / 87 و 88.
5) آل عمران: 3 / 173 و 174.
6) التوبة: 9 / 129.
7) من لا یحضره الفقیه: ج 1، ص 214، ح 959. عنه وعن الکافی، البحار: ج 83، ص 186، ح 48، قطعة منه، والوافی: ج 8، ص 802،ح 7163 وص 808، ح 7177، قطعة منه.الکافی: ج 2، ص 547، ح 6، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن بعض أصحابه، عن محمد بن الفرج باختلاف. عنه مستدرک الوسائل: ج 5، ص 850، ح 5405، قطعة منه، والبحار: ج 83، ص 42، ح 52.عدة الداعی: ص 268، س 7، أورد قطعة منه مرسلا عن الرضا (علیه السلام). المصباح للکفعمی: ص 115، س 18، أورد قطعة منه عن العسکری (علیه السلام).مکارم الأخلاق: ص 270، س 19، قطعة منه مرسلا. قطعة منه فی ف 4، ب 3 (الدعاء للمهدی (علیه السلام))، وف 5، ب 3 (تعقیب صلاة الفجر) و (تعقیب صلاة المکتوبة)، وف 6، ب 1 (سورة آل عمران: 3 / 173، 174) و (سورة الأنبیاء: 21 / 87، 88) و (سورة غافر: 40 / 44، 45) و (سورة التورة: 9 / 129)، وب 2 (الدعاء لتعقیب صلاة الفجر) و (الدعاء لتعقیب صلاة المکتوبة)، وف 9، ب 3 (ما رواه عن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم).
8) الکافی: ج 1، ص 343، ح 31. عنه إثبات الهداة: ج 3، ص 447، ح 38، والوافی: ج 2، ص 419، ح 933. قطعة منه فی ف 4، ب 3 (إن الأئمة (علیهم السلام) إذا لم یرض الله لهم الدنیا نقلهم إلیه).
9) هو محمد بن الفرج الرخجی الذی ذکره النجاشی فی: ص 371 رقم 1014، وقال: روى عن أبی الحسن موسى (علیه السلام)، وعده الشیخ فی رجاله من أصحاب الرضا والجواد والهادی (علیهم السلام): ص 381 رقم 9، وص 405 رقم 2، وص 423 رقم 3. وقال السید الخوئی (قدس سره) کان من أصحاب الکاظم وبقی إلى زمان الهادی (علیهما السلام): معجم رجال الحدیث: ج 13، ص 182 رقم 9161، له مکاتبات إلى أبی جعفر الجواد وأبی الحسن الهادی (علیهما السلام). فعلى هذا الظاهر أن المسؤول هو أبو جعفر الثانی أو أبو الحسن الهادی (علیهما السلام).
10) الاستبصار: ج 1، ص 255، ح 914. التهذیب: ج 2، ص 250، ح 28. قطعة منه فی ف 5، ب 3 (وقت صلاة الفجر والظهرین) و (قضاء النوافل).