(928) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): أبو علی الأشعری، عن محمد بن عبد الجبار، عن علی بن مهزیار(1)، قال: کتبت إلیه: امرأة طهرت من حیضها، أو من دم نفاسها فی أول یوم من شهر رمضان، ثم استحاضت، فصلت، وصامت شهر رمضان کله من غیر أن تعمل ما تعمل المستحاضة من الغسل لکل صلاتین. فهل یجوز صومها وصلاتها أم لا؟
فکتب (علیه السلام): تقضی صومها(2)، ولا تقضی صلاتها، إن(3) رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم)
کان یأمر فاطمة صلوات الله علیها(4) والمؤمنات من نسائه بذلک(5)
(929) 2 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد بن عیسى، وعدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، جمیعا عن علی بن مهزیار(6)، قال: قلت: روى بعض موالیک عن آبائک (علیهم السلام): أن کل وقف إلى وقت معلوم، فهو واجب على الورثة، وکل وقف إلى غیر وقت معلوم جهل مجهول، باطل(7) مردود على الورثة، وأنت أعلم بقول آبائک؟
فکتب (علیه السلام): هو(8) عندی کذا(9)
(930) 3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، جمیعا عن علی بن مهزیار، قال: کتبت إلى أبی جعفر (علیه السلام)، أعلمه أن إسحاق بن إبراهیم وقف ضیعة على الحج، وأم ولده، وما فضل عنها للفقراء، وأن محمد بن إبراهیم أشهدنی على نفسه، بمال لیفرق على إخواننا، وأن فی بنی هاشم من یعرف حقه، یقول بقولنا ممن هو محتاج. فترى أن أصرف ذلک إلیهم إذا کان سبیله سبیل الصدقة، لأن وقف إسحاق
إنما هو صدقة؟
فکتب (علیه السلام): فهمت، یرحمک الله ما ذکرت من وصیة إسحاق بن إبراهیم (رضی الله عنه): وما أشهد لک بذلک محمد بن إبراهیم (رضی الله عنه) وما استأمرت فیه من إیصالک بعض ذلک إلى من له میل ومودة من بنی هاشم، ممن هو مستحق فقیر.
فأوصل ذلک إلیهم یرحمک الله، فهم إذا صاروا إلى هذه الخطة، أحق به من غیرهم لمعنی لوفسرته لک لعلمته إن شاء الله(10)
(931) 4 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد بن عیسى، وعدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، جمیعا عن علی بن مهزیار، قال: کتبت إلى أبی جعفر (علیه السلام): إن فلانا ابتاع ضیعة فوقفها، وجعل لک فی الوقف الخمس، ویسأل عن رأیک فی بیع حصتک من الأرض، أو یقومها على نفسه بما اشتراها به، أو یدعها موقوفة؟
فکتب (علیه السلام) إلی: أعلم فلانا: أنی آمره ببیع حقی(11) من الضیعة، و إیصال ثمن ذلک إلی، وإن ذلک رأیی إن شاء الله، أو یقومها على نفسه إن کان ذلک أوفق له(12)وکتبت إلیه: أن الرجل ذکر، أن بین من وقف بقیة هذه الضیعة علیهم اختلافا
شدیدا، وأنه لیس یأمن أن یتفاقم ذلک بینهم بعده، فإن کان ترى أن یبیع هذا الوقف، ویدفع إلى کل إنسان منهم ما کان وقف له من ذلک أمرته؟
فکتب بخطه إلی: وأعلمه: أن رأیی له إن کان قد علم الاختلاف ما بین أصحاب الوقف أن یبیع الوقف أمثل(13)، فإنه ربما جاء فی الاختلاف، ما فیه تلف الأموال و النفوس(14)
(932) 5 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا عن سهل بن زیاد، ومحمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، جمیعا عن علی بن مهزیار، قال: کتب محمد بن حمزة الغنوی(15) إلی، یسألنی أن أکتب إلى أبی جعفر(علیه السلام) فی دعاء یعلمه، یرجو به الفرج.
فکتب إلى: أما ما سأل(16) محمد بن حمزة، من تعلیمه دعاء، یرجو به الفرج، فقل له یلزم: (یا من یکفی من کل شئ، ولا یکفی منه شئ، اکفنی ما أهمنی
مما أنا فیه).
فإنی أرجو أن یکفی ما هو فیه من الغم إن شاء الله تعالى. فأعلمته ذلک، فما أتى علیه إلا قلیل، حتى خرج من الحبس(17)
(933) 6 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): أحمد بن محمد، عن أبیه، عن محمد بن خالد، عن محمد بن عیسى، عن علی بن مهزیار، قال: کتبت إلى أبی جعفر (علیه السلام) وشکوت إلیه کثرة الزلازل فی الأهواز: ترى لنا التحول عنها؟ فکتب (علیه السلام): لا تتحولوا(18) عنها، وصوموا الأربعاء، والخمیس، والجمعة، واغتسلوا، وطهروا ثیابکم، وابرزوا یوم الجمعة، وادعوا الله، فإنه یرفع(19) عنکم.
قال: ففعلنا، فسکنت الزلازل.
قال: ومن کان منکم مذنب، فیتوب إلى الله سبحانه وتعالى، ودعا لهم بخیر(20)
(934) 7 – الشیخ الصدوق (رحمه الله): حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الولید (رحمه الله)، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن المعروف، عن علی بن مهزیار، قال: کتبت إلى أبى جعفر، محمد بن علی بن موسى الرضا (علیهم السلام): جعلت فداک! أصلی خلف من یقول بالجسم؟
ومن یقول بقول یونس یعنی: ابن عبد الرحمن؟
فکتب (علیه السلام): لا تصلوا خلفهم، ولا تعطوهم من الزکاة، وابرؤا منهم برء الله منهم(21)
(935) 8 – العیاشی (رحمه الله): أحمد بن محمد، عن علی بن مهزیار، قال: کتب إلی أبو جعفر (علیه السلام) أن سل(22) فلانا أن یشیر علی ویتخیر لنفسه، فهو یعلم ما(23) یجوز فی بلده، وکیف یعامل السلاطین، فإن المشورة مبارکة.
قال الله لنبیه، فی محکم کتابه: (فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم فی الأمر
فإذا عزمت فتوکل على الله إن الله یحب المتوکلین)(24)
فإن کان ما یقول، مما یجوز کنت(25) أصوب رأیه، وإن کان غیر ذلک، رجوت أن أضعه على الطریق الواضح، إن شاء الله. (وشاورهم فی الأمر)، قال: یعنی الاستخارة(26)
(936) 9 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): ما رواه محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد ابن محمد، وعبد الله بن محمد، عن علی بن مهزیار، قال(27):کتب إلیه أبو جعفر (علیه السلام)، وقرأت أنا کتابه إلیه، فی طریق مکة، قال: إن الذی أوجبت فی سنتی هذه، وهذه سنة عشرین ومائتین فقط، لمعنى من المعانی، أکره تفسیر المعنی کله، خوفا من الانتشار، وسأفسر لک بقیته إن شاء الله: إن موالی أسأل الله صلاحهم، أو بعضهم قصروا فیما یجب علیهم، فعلمت ذلک، فأحببت أن أطهرهم، وأزکیهم، بما فعلت فی عامی هذا من الخمس.
قال الله تعالى: (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزکیهم بها وصل علیهم إن صلاتک سکن لهم والله سمیع علیم – ألم یعلموا(28) أن الله هو یقبل التوبة عن عباده ویأخذ الصدقات وأن الله هو التواب الرحیم – وقل اعملوا فسیرى
الله عملکم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغیب والشهادة فینبئکم بما کنتم تعملون)(29)ولم أوجب ذلک علیهم فی کل عام. ولا أوجب علیهم إلا الزکاة التی فرضها الله علیهم.
وإنما أوجب(30) علیهم الخمس فی سنتی هذه فی الذهب والفضة التی قد حال علیها الحول، ولم أوجب علیهم ذلک فی متاع، ولا آنیة، ولا دواب، ولا خدم، ولا ربح ربحه فی تجارة، ولا ضیعة إلا ضیعة سأفسر لک أمرها، تخفیفا منی عن موالی، ومنا منی علیهم، لما یغتال السلطان من أموالهم ولما ینوبهم فی ذاتهم.
فأما الغنائم والفوائد: فهی واجبة علیهم فی کل عام، قال الله تعالى: (واعلموا أنما غنمتم من شئ فأن لله خمسه وللرسول ولذی القربى والیتامى والمساکین وابن السبیل إن کنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا یوم الفرقان یوم التقی الجمعان والله على کل شئ قدیر)(31)
والغنائم و الفوائد، یرحمک الله، فهی الغنیمة یغنمها المرء، والفائدة یفیدها، الجائزة من الإنسان التی لها خطر، والمیراث الذی لا یحتسب من غیر أب، ولا ابن، ومثل عدو یصطلم(32) فیؤخذ ماله، ومثل المال یؤخذ ولا یعرف له صاحب، وما صار إلى موالی من أموال الخرمیة(33) الفسقة، فقد علمت،
أن أموالا عظاما صارت إلى قوم من موالی.
فمن کان عنده شئ من ذلک، فلیوصل إلى وکیلی.
ومن کان نائیا بعید الشقة، فلیتعمد لإیصاله ولو بعد حین، فإن نیة المؤمن خیر من عمله.
فأما الذی أوجب من الضیاع، والغلات فی کل عام فهو نصف السدس ممن کانت ضیعته تقوم بمؤونته.
ومن کانت ضیعته لا تقوم بمؤنته، فلیس علیه نصف سدس ولاغیر ذلک(34)
(937) 10 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): ما رواه علی بن مهزیار(35)، قال: کتبت إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام): الروایة قد اختلفت عن آبائک (علیهم السلام) فی الاتمام، والتقصیر، للصلاة فی الحرمین: فمنها أن یأمر بتتمیم الصلاة، ولو صلاة واحدة،ومنها أن یأمر بقصر الصلاة ما لم ینو مقام عشرة أیام.
ولم أزل على الإتمام فیهما إلى أن صدرنا من حجنا فی عامنا هذا، فإن فقهاء أصحابنا أشاروا علی بالتقصیر، إذا کنت لا أنوی مقام عشرة أیام، وقد ضقت بذلک حتى أعرف رأیک؟
فکتب بخطه: قد علمت یرحمک الله فضل الصلاة فی الحرمین على غیرهما، فأنا أحب لک إذ(36) دخلتهما أن لا تقصر، وتکثر فیهما من الصلاة.
فقلت له بعد ذلک بسنتین مشافهة: إنی کتبت إلیک بکذا، وأجبت بکذا؟
فقال: نعم!
فقلت: أی شئ تعنی بالحرمین؟
فقال: مکة، والمدینة، ومتى إذا توجهت من منى فقصر الصلاة، فإذا انصرفت من عرفات إلى منى وزرت البیت ورجعت إلى منى، فأتم الصلاة تلک الثلاثة أیام، وقال: بإصبعه ثلاثا(37)
(938) 11 – أبو عمرو الکشی (رحمه الله): محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن محمد، قال: حدثنی محمد بن أحمد، عن محمد بن عیسى، عن علی بن مهزیار: وفی کتاب لأبی جعفر (علیه السلام) إلیه ببغداد: قد وصل إلی کتابک، وقد فهمت ما ذکرت فیه، وملأتنی سرورا، فسرک الله!
وأنا أرجو من الکافی الدافع، أن یکفی کید کل کائد، إن شاء الله تعالى(38)
(939) 12 – أبو عمرو الکشی (رحمه الله): محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن محمد، قال: حدثنی محمد بن أحمد، عن محمد بن عیسى، عن علی بن مهزیار: فی کتاب آخر [لأبی جعفر (علیه السلام) إلیه]: وقد فهمت ما ذکرت من أمر القمیین، خلصهم الله، وفرج عنهم، وسررتنی بما ذکرت من ذلک، ولم تزل تفعل.
سرک الله بالجنة، ورضی عنک برضائی عنک، وأنا أرجو من الله حسن العون والرأفة، وأقول: حسبنا الله ونعم الوکیل(39)
(940) 13 – أبو عمرو الکشی (رحمه الله): محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن محمد، قال: حدثنی محمد بن أحمد، عن محمد بن عیسى، عن علی بن مهزیار:
وفی کتاب آخر [لأبی جعفر (علیه السلام) إلیه] بالمدینة: فاشخص إلى منزلک، صیرک الله إلى خیر منزل فی دنیاک وآخرتک(40)
(941) 14 – أبو عمرو الکشی (رحمه الله): محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن محمد، قال: حدثنی محمد بن أحمد، عن محمد بن عیسى، عن علی بن
مهزیار: فی کتاب آخر [لأبی جعفر (علیه السلام) إلیه]: وأسأل الله أن یحفظک من بین یدیک، ومن خلفک وفی کل حالاتک، فأبشر، فإنی أرجو أن یدفع الله عنک.
وأسأل الله أن یجعل لک الخیرة فیما عزم لک به علیه من الشخوص فی یوم الأحد، فأخر ذلک إلى یوم الاثنین إن شاء الله، صحبک الله فی سفرک وخلفک فی أهلک، وأدى غیبتک وسلمت بقدرته.(41)
(942) 15 – أبو عمرو الکشی (رحمه الله): محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن محمد قال: حدثنی محمد بن أحمد، عن محمد بن عیسى، عن علی بن مهزیار: وکتبت إلیه(42) أسأله التوسع على، والتحلیل لما فی یدی؟
فکتب [أبو جعفر (علیه السلام)]: وسع الله علیک ولمن سألت به التوسعة من أهلک ولأهل بیتک، ولک یا علی! عندی من أکثر التوسعة، وأنا أسأل الله أن یصحبک بالعافیة، ویقدمک على العافیة، ویسترک بالعافیة، إنه سمیع الدعاء.
وسألته الدعاء؟
فکتب إلی: وأما ما سألت من الدعاء، فإنک بعد لست تدری کیف جعلک الله عندی، وربما سمیتک باسمک ونسبک، کثرة عنایتی بک، ومحبتی لک، ومعرفتی بما أنت إلیه، فأدام الله لک أفضل ما رزقک من ذلک، ورضی عنک برضائی عنک، وبلغک أفضل نیتک، وأنزلک الفردوس الأعلى، برحمته، إنه سمیع الدعاء،
حفظک الله وتولاک، ودفع الشر عنک، برحمته، وکتبت بخطی(43)
(943) 16 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): أخبرنی جماعة، عن التلعکبری، عن أحمد ابن علی الرازی، عن الحسین بن علی، عن أبی الحسن البلخی، عن أحمد مابندار الإسکافی، عن العلاء النداری، عن الحسن بن شمون، قال: قرأت هذه الرسالة على علی بن مهزیار، عن أبی جعفر الثانی (علیه السلام) بخطه:
بسم الله الرحمن الرحیم، یا علی! أحسن الله جزاک، وأسکنک جنته، ومنعک من الخزی فی الدنیا والآخرة، وحشرک الله معنا.
یا علی! قد بلوتک وخبرتک فی النصیحة والطاعة والخدمة والتوقیر والقیام بما یجب علیک، فلو قلت: إنی لم أر مثلک لرجوت أن أکون صادقا، فجزاک الله جنات الفردوس نزلا.
فما خفی علی مقامک، ولا خدمتک فی الحر والبرد، فی اللیل والنهار. فأسأل الله – إذا جمع الخلائق للقیامة – أن یحبوک برحمة تغتبط بها، إنه سمیع الدعاء(44)
(944) 17 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): غیر واحد من أصحابنا، عن سهل ابن زیاد، عن علی بن مهزیار(45)، قال: کتبت إلیه، أسأله عن رجل علیه مهر
امرأته لا تطلبه منه، إما لرفق بزوجها، وإما حیاء، فمکث بذلک على الرجل عمره وعمرها، یجب علیه زکاة ذلک المهر أم لا؟
فکتب (علیه السلام): لا یجب علیه الزکاة إلا فی ماله(46)
(945) 18 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن علی بن مهزیار(45)، قال: کتبت إلیه: الرجل یحج عن الناصب، هل علیه إثم إذا حج عن الناصب؟ وهل ینفع ذلک الناصب أم لا؟
فکتب (علیه السلام): لا یحج عن الناصب، ولا یحج به(47)
(946) 19 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن الحسین، وعلی بن محمد، عن سهل بن زیاد، عن علی بن مهزیار(45)، قال: کتبت إلیه: یا سیدی!
رجل دفع إلیه مال یحج به، هل علیه فی ذلک المال حین یصیر إلیه الخمس أوعلى ما فضل فی یده بعد الحج؟
فکتب (علیه السلام): لیس علیه الخمس(48)
(947) 20 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد، عن علی بن مهزیار(45)، قال: کتبت إلیه أسأله عن المملوک یحضره الموت فیعتقه المولى فی تلک الساعة فیخرج من الدنیا حرا.
فهل لمولاه فی ذلک أجر؟ أو یترکه فیکون له أجره إذا مات وهو مملوک؟
فکتب (علیه السلام) إلیه: یترک العبد مملوکا فی حال موته فهو أجر لمولاه، وهذا عتق فی هذه الساعة لیس بنافع له(49)
(948) 21 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): محمد بن أحمد بن یحیى، عن إبراهیم بن مهزیار، عن أخیه علی بن مهزیار(45)، قال: سألته عن رجل له امرأة لم یکن له منها ولد، وله ولد من غیرها، فأحب أن لا یجعل لها فی ماله نصیبا، فأشهد بکل شئ له فی حیاته وصحته لولده دونها، وأقامت معه بعد ذلک سنین، أیحل له ذلک إذا لم یعلمها ولم یتحللها؟
وأن ما عمل به على أن المال له یصنع فیه ما شاء فی حیاته وصحته؟
فکتب (علیه السلام): حقها واجب، فینبغی أن یتحللها(50)
22 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): … إبراهیم بن محمد الهمدانی، قال: کتبت إلى أبی الحسن (علیه السلام) أقرأنی علی بن مهزیار کتاب أبیک [أی الجواد (علیهما السلام)] فیما أوجبه على أصحاب الضیاع … (51)
1) قال النجاشی: روى عن الرضا وأبی جعفر (علیهما السلام) واختص بأبی جعفر الثانی وتوکل له وعظم محله منه وکذلک أبی الحسن الثالث (علیه السلام). رجال النجاشی: ص 253، رقم 664.وعده الشیخ فی رجاله فی أصحاب الرضا والجواد والهادی (علیهم السلام). رجال الطوسی: ص 381 رقم 22، وص 453 رقم 8، وص 417 رقم 3. ونقل الکشی مکاتبات أبی جعفر الجواد (علیه السلام) إلیه. رجال الکشی: ص 550 رقم 1040. فعلى هذا الظاهر رجوع المضمر فی قوله کتبت إلیه إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام).
2) قال المجلسی (رحمه الله): قوله (علیه السلام) (تقضی صومها) اعلم أن المشهور بین الأصحاب ان المستحاضة إذا أخلت بالأغسال تقضی صومها، واستدلوا بهذا الخبر. وفیه إشکال، لاشتماله على عدم قضاء الصلاة، ولم یقل به أحد، ومخالف لسائر الأخبار، وقد وجه بوجوه … .الثالث: ما ذکره شیخ المحققین قدس الله روحه فی المنتقى حیث قال: … إن الجواب الواقع فی الحدیث غیر متعلق بالسؤال المذکور فیه، والانتقال إلى ذلک من وجهین … . ثانیهما: إن هذه العبارة بعینها مضت فی حدیث من أخبار الحیض فی کتاب الطهارة مرادا بها قضاء الحائض للصوم دون الصلاة إلى أن قال: ولا یخفى أن للعبارة بذلک الحکم مناسبة ظاهرة تشهد بها السلیقة، لکثرة وقوع الحیض وتکرر الرجوع إلیه فی حکمه … . و لیس بالمستبعد أن یبلغ الوهم إلى موضع الجواب مع غیر سؤاله، فإن من شأن الکتابة فی الغالب: أن تجمع الأسئلة المتعددة، فإذا لم ینعم الناقل نظره فیها یقع له نحو هذا الوهم، إنتهى کلامه. وقال سبطه الجلیل بعد إیراد هذا الکلام: خطر لی احتمال، لعله قریب لمن تأمله بنظر صائب، وهو أنه لما کان السؤال مکاتبة وقع تحت قول السائل (فصلت) تقضی صومها ولاء أی متوالیا، والقول بالتوالی ولو على وجه الاستحباب موجود، ودلیله کذلک، فهذا من جملته، وذلک هو متعارف فی التوقیع من الکتابة تحت کل مسألة ما یکون جوابا لها حتى إنه قد یکتفی بنحو – لا – و – نعم – بین السطور … الخ. ثم ذکر وجوها أخر عن المحققین لا یسعنا ذکرها. مرآة العقول ج 16، ص 340، س 21. وقال الفیض (رحمه الله): … یحمل قضاء الصوم على قضاء صوم أیام حیضها خاصة دون سائر الأیام، وکذا نفی قضاء الصلاة. الکافی: ج 4 فی هامش ص 136.
3) فی علل الشرائع: لأن، وکذا فی الوسائل.
4) قال المجلسی (رحمه الله): قوله (علیه السلام): (کان یأمر فاطمة) أی لأن تأمر غیرها بذلک لأنها کانت کالحوریة لا ترى حمرة. مرآة العقول: ج 16، ص 343، س 19. وقال الفیض (رحمه الله): إنه قد ثبت عندنا أن فاطمة سلام الله علیها لم تر حمرة قط، اللهم إلا أن یقال: أن المراد بفاطمة، فاطمة بنت أبی حبیش، فإنها کانت مشتهرة بکثرة الاستحاضة، والسؤال عن مسائلها فی ذلک الزمان. الکافی: ج 4 فی هامش ص 136.
5) الکافی: ج 4، ص 136، ح 6.عنه وعن الفقیه والکافی، در المنثور: ج 1، ص 16 س 3 التهذیب: ج 4، ص 310، ح 937.علل الشرائع: ص 293، ب 224، ح 1، أبی قال: حدثنا سعید بن عبد الله، قال: حدثنا أحمد بن إدریس، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عبد الجبار … .عنه البحار: ج 78، ص 112، ح 38.من لا یحضره الفقیه: ج 2، ص 94، ح 419، عن علی بن مهزیار.عنه وعن العلل والکافی والتهذیب، وسائل الشیعة: ج 2، ص 349، ح 2333. تقدم الحدیث أیضا فی ف 5، ب 3 (صلاة المستحاضة)، وقطعة منه فی ف 4، ب 2 (ان النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) کان یأمر نسائه بقضاء الصوم فی الاستحاضة)، وف 5، ب 4 (صوم المستحاضة).
6) تقدمت ترجمته فی الحدیث الأول من کتبه (علیه السلام) إلیه.
7) فی التهذیب: فهو باطل، وکذا فی الاستبصار.
8) فی الوسائل: هکذا هو، وفی الفقیه: هو هکذا عندی.
9) الکافی: ج 7، ص 36، ح 31. التهذیب: ج 9، ص 132، ح 561. عنه وعن الکافی والفقیه، وسائل الشیعة: ج 19، ص 192، ح 24414. الاستبصار: ج 4، ص 99، ح 383. من لا یحضره الفقیه: ج 4، ص 176، ح 622. قطعة منه فی ف 5، ب 11 (اشتراط تعیین الوقت فی صحة الوقف).
10) الکافی: ج 7، ص 65، ح 30. التهذیب: ج 9، ص 238، ح 925، باسناد ذکره فی مشیخته عنه وعن الکافی، وسائل الشیعة: ج 19، ص 213، ح 24453، والوافی: ج 10، ص 555، ح 10104. قطعة منه فی ف 3، ب 3 (مدح علی بن مهزیار) و (مدح إسحاق بن إبراهیم) و (مدح محمد بن إبراهیم)، وف 5، ب 11 (حکم إعطاء فقراء بنی هاشم من الوقف).
11) فی الفقیه: حصتی.
12) فی الفقیه: أرفق به.
13) فی الفقیه: وأن بیع الوقف أمثل، فلیبع.
14) الکافی: ج 7، ص 36، ح 30. من لا یحضره الفقیه: ج 4، ص 178، ح 628، بإسناد ذکره فی مشیخته، بتفاوت آخر لم نذکره. التهذیب: ج 9، ص 130، ح 557، بتفاوت. عنه وعن الفقیه والکافی، الوافی: ج 10، ص 551، ح 10097. الاستبصار: ج 4، ص 98، ح 381، بتفاوت.عنه وعن التهذیب والفقیه والکافی، وسائل الشیعة: ج 19، ص 187، ح 24409،و 24410. عوالی اللئالی: ج 3، ص 262، ح 11، قطعة منه. قطعة منه فی ف 5، ب 6 (خمس الوقف)، وب 11 (حکم بیع الوقف)، وب 16 (حکم بیع الوقف).
15) فی عدة الداعی: محمد بن حمزة العلوی.
16) فی عدة الداعی: سألک.
17) الکافی: ج 2، ص 560، ح 14. عنه الوافی: ج 9، ص 1621، ح 8849.عدة الداعی: ص 278، ح 11، بتغییر آخر لم نذکره. عنه البحار: ج 92، ص 208، ضمن، ح 39. الدعوات: ص 51، ح 126، أورد قطعة منه.عنه البحار: ج 92، ص 195، ضمن، ح 29. قطعة منه فی ف 6، ب 2 (الدعاء عند رجاء الفرج)، وف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی الدعاء لرجاء الفرج).
18) فی البحار: ج 50: لا تتحول.
19) فی التهذیب: یدفع عنکم.
20) علل الشرایع: ب 343، ص 555، ح 6. عنه البحار: ج 88، ص 150، س 2. عنه وعن الفقیه ووسائل الشیعة: ج 7، ص 504، ح 9975. من لا یحضره الفقیه: ج 1، ص 343، ح 1518، قطعة منه. عنه وعن التهذیب، الوافی: ج 9، ص 1371، ح 8397. التهذیب: ج 3، ص 294، ح 891 کما فی الفقیه. عنه البحار: ج 50، ص 101، ح 14. قطعة منه فی ف 2، ب 4 (استجابة دعائه لدفع الزلازل بالأهواز)، وف 5، ب 4 (الصوم عند الزلازل)، وف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی التوبة).
21) الأمالی: ص 229، ح 3 عنه البحار: ج 3، ص 292، ح 13، و ج 85، ص 79، ح 34، ووسائل الشیعة: ج 8، ص 312، ح 10758، بتفاوت یسیر. قطعة منه فی ف 5، ب 3 (شرائط إمام الجماعة)، وب 5، (حکم دفع الزکاة إلى من یقول بالجسم).
22) فی البرهان: اسأل.
23) فی الوسائل: اعلم بما.
24) آل عمران: 3 / 159.
25) فی الوسائل: کتبت.
26) تفسیر العیاشی: ج 1، ص 204، ح 147. عنه وسائل الشیعة: ج 12، ص 45، ح 15604، والبرهان: ج 1، ص 324، ح 4، ونور الثقلین: ج 1، ص 405، ح 414.قطعة منه فی ف 5، ب 3 (کیفیة الاستخارة)، وف 6، ب 1 (سورة آل عمران: 3 / 159)، ف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی المشورة).
27) (قال) یعنی أحمد، أو عبد الله. (کتب إلیه) یعنی إلى علی بن مهزیار. (أبو جعفر (علیه السلام)) یعنی الجواد (علیه السلام). الوافی: ج 10، ص 343، س 7.
28) فی المصدر: ألم تعلموا … وهو غیر صحیح.
29) التوبة: 9 / 103 – 105.
30) فی التهذیب ووسائل الشیعة: أوجبت.
31) الأنفال: 8 / 41.
32) (یصطلم) یحتمل الظلم، والأظهر، الاهمال بمعنى الاستئصال، کما یوجد فی بعض النسخ. الوافی: ج 10، ص 343، س 9.
33) خرم: بفتح أوله وتشدید ثانیه وهو رستاق بأردبیل، قال نصر: وأظن الخرمیة الذین کان منهم بابک الخرمی نسبوا إلیه. (معجم البلدان: ج 2، ص 362). الخرمیة: بدعة نشأت فی خراسان، اشتد نفوذها بعد مقتل أبی مسلم الخراسانی، وثار زعیمها بابک على الدولة العباسیة، قضى علیها الأفشین فی عهد المعتصم (المنجد، الأعلام ص 268). (الخر مدینیة) ومنهم کان بدء الغلو فی القول حتى قالوا: أن الأئمة آلهة، وأنهم أنبیاء، وأنهم رسل، وأنهم ملائکة. وهم الذین تکلموا بالأظلة، وفی التناسخ فی الأرواح، وهم أهل القول بالدور فی هذه الدار، وأبطال القیامة والبعث والحساب. فرق الشیعة: ص 36.
34) الاستبصار: ج 2، ص 60، ح 198. التهذیب: ج 4، ص 141، ح 398. قطعة منه فی ف 5، ب 5 (وجوب الزکاة)، وب 6، (ما یجب فیه الخمس وما لا یجب)، وف 6، ب 1 (سورة الأنفال: 8 / 41) و (سورة التوبة: 9 / 103 – 105)، وف 7، ب 1 (موعظته (علیه السلام) فی نیة المؤمن).
35) باسناد ذکره الشیخ الطوسی (رحمه الله) فی مشیخته.
36) فی الوسائل: إذا دخلتهما.
37) الاستبصار: ج 2، ص 333، ح 1183. عنه وسائل الشیعة: ج 8، ص 525، ح 11346. التهذیب: ج 5، ص 428، ح 1487، مرسلا وبتفاوت. عنه وسائل الشیعة: ج 8، ص 537، ح 11384، قطعة منه. الکافی: ج 4، ص 525، ح 8، بتفاوت.عنه وعن التهذیب، البحار: ج 86، ص 83، س 1، بتفاوت. قطعة منه فی ف 5، ب 3 (إتمام الصلاة فی الحرمین)، وف 7، ب 1 (موعظته علیه السلام فی إکثار الصلاة فی الحرمین).
38) رجال الکشی: ص 550، ضمن، ح 1040. قطعة منه فی ف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لعلی بن مهزیار)، وف 3، ب 3 (مدح علی بن مهزیار).
39) رجال الکشی: ص 550، ضمن، ح 1040.قطعة منه فی ف 3، ب 3 (مدح علی بن مهزیار)، وف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لعلی بن مهزیار).
40) رجال الکشی: ص 550، ضمن ح 1040. قطعة منه فی ف 3، ب 3 (مدح علی بن مهزیار)، وف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لعلی بن مهزیار).
41) رجال الکشی: ص 550، ضمن، ح 1040. عنه وسائل الشیعة: ج 11، ص 353، ح 14998، قطعة منه.قطعة منه فی ف 3، ب 3 (مدح علی بن مهزیار)، وف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لعلی بن مهزیار).
42) الظاهر أن الضمیر یرجع إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام)، کما هو المستفاد من رجال الکشی: ص 550 رقم 1040.
43) رجال الکشی: ص 550، ضمن ح 1040. عنه وسائل الشیعة: ج 11، ص 353، ح 14998، قطعة منه.قطعة منه فی ف 3، ب 3 (مدح علی بن مهزیار)، وف 5، ب 6 (تحلیل الإمام (علیه السلام) حصته من الخمس)، وف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لعلی بن مهزیار).
44) الغیبة: ص 211، س 16. عنه البحار: ج 50، ص 105، ضمن ح 22.قطعة منه فی ف 3، ب 3 (مدح علی بن مهزیار)، وف 6، ب 2 (دعاؤه (علیه السلام) لعلی بن مهزیار).
45) تقدمت ترجمته فی الحدیث الأول من باب کتبه (علیه السلام) إلیه.
46) الکافی: ج 3، ص 521، ح 11.عنه الوافی: ج 10، ص 119، ح 9269.وسائل الشیعة: ج 9، ص 104، ح 11634. قطعة منه فی ف 5، ب 5 (حکم زکاة المهر).
47) الکافی: ج 4، ص 309، ح 2.عنه الوافی: ج 12، ص 333، ح 12053، ووسائل الشیعة: ج 11، ص 192، ح 14600.قطعة منه فی ف 5، ب 7 (حکم استنابة الصرورة مع وجوب الحج علیه).
48) الکافی: ج 1، ص 547، ح 22.عنه وسائل الشیعة: ج 9، ص 507، ح 12595، والوافی: ج 10، ص 317، ح 9631.قطعة منه فی ف 5، ب 6 (حکم الخمس فیما بذل للحج).
49) الکافی: ج 6، ص 195، ح 8. عنه الوافی: ج 10، ص 588، ح 10149، ووسائل الشیعة: ج 23، ص 58، ح 29100. من لا یحضره الفقیه: ج 3، ص 92، ح 346. قطعة منه فی ف 5، ب 17 (حکم عتق العبد حین موت المولى).
50) التهذیب: ج 9، ص 162، ح 667. عنه وسائل الشیعة: ج 19، ص 295، ح 24631.قطعة منه فی ف 5، ب 13 (حکم الوصیة بحرمان إحدى الورثة)، وب 18، (حکم میراث الزوجة).
51) الکافی: ج 1، ص 547، ح 24. تقدم الحدیث بتمامه فی ف 5، ب 6 (إخراج الخمس بعد المؤونة) ج 2، ص 74، ح 1.