(918) 1 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): الحسین بن سعید، عن عثمان بن عیسى، قال: کتب عبید الله بن محمد الرازی(1) إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام): إن رأیت أن تفسر لی الفقاع(2) فإنه قد اشتبه علینا، أمکروه هو بعد غلیانه أم قبله؟
فکتب (علیه السلام) إلیه: لاتقرب الفقاع إلا ما لم تضر آنیته، أو کان جدیدا.
فأعاد الکتاب إلیه: إنی کتبت أسأل عن الفقاع ما لم یغل؟
فأتانی: أن أشربه ما کان فی إناء جدید، أو غیر ضار.
ولم أعرف حد الضراوة(3)(4) والجدید، وسأل أن یفسر ذلک له، وهل یجوز شرب ما یعمل فی الغضارة والزجاج والخشب ونحوه من الأوانی؟
فکتب: یفعل الفقاع فی الزجاج، وفی الفخار الجدید إلى قدر ثلاث عملات، ثم لا تعد منه بعد ثلاث عملات إلا فی إناء جدید، والخشب مثل ذلک(5)
1) فی الاستبصار: عبد الله بن محمد الرازی، وکذا فی الرسائل العشر.
2) الفقاع، کرمان: شئ یشرب، یتخذ من ماء الشعیر فقط، ولیس بمسکر، ولکن ورد النهی عنه قیل سمی فقاعا لما یرتفع فی رأسه من الزبد. مجمع البحرین: ج 4، ص 376 (فقع).
3) فی الاستبصار: الضرارة.
4) الضراوة: ضری بالشئ کتعب، ضراوة: اعتاده واجترئ علیه، فهو ضار – مجمع البحرین، ج 1، ص 271 (ضرا).
5) التهذیب: ج 9، ص 126، ح 546.عنه وسائل الشیعة: ج 25، ص 381، ح 32181. الاستبصار: ج 4، ص 96، ح 375.الرسائل العشر (تحریم الفقاع): ص 265، س 5، أخبرنا به جماعة عن أحمد بن محمد ابن الحسن بن الولید، عن أبیه، عن الحسین بن الحسن بن أبان، عن الحسین بن سعید … بتفاوت. عنه مستدرک الوسائل: ج 17، ص 76، ضمن، ح 20808.قطعة منه فی ف 5، ب 20 (شرب الفقاع).