جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الى القاسم الصیقل

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(952) 1 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عیسى، عن القاسم الصیقل(1)، قال: کتبت إلیه: جعلت فداک! هل اغتسل

أمیر المؤمنین صلوات الله علیه حین غسل رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) عند موته؟

فأجابه (علیه السلام): النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) طاهر مطهر، ولکن أمیر المؤمنین (علیه السلام) فعل وجرت به السنة(2)

(953) 2 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): أخبرنی الشیخ (رحمه الله) عن أحمد بن محمد، عن أبیه، عن الصفار، عن محمد بن عیسى، عن القاسم الصیقل(3)، إنه کتب إلیه: یا سیدی! رجل نذر أن یصوم یوما لله، فوقع فی ذلک الیوم على أهله، ما علیه من الکفارة؟

فأجابه (علیه السلام): یصوم یوما بدل یوم، وتحریر رقبة مؤمنة(4)

(954) 3 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): الحسین بن محمد، عن معلی بن محمد، عن محمد بن عبد الله الواسطی، عن القاسم الصیقل، قال: کتبت إلى الرضا (علیه السلام): إنی أعمل أغماد السیوف من جلود الحمر المیتة، فیصیب ثیابی فاصلی فیها.

فکتب (علیه السلام) إلی: اتخذ ثوبا لصلاتک.

فکتبت إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام): کنت کتبت إلى أبیک (علیه السلام) بکذا وکذا

فصعب علی ذلک، فصرت أعملها من جلود الحمر الوحشیة الذکیة.

فکتب (علیه السلام) إلی: کل أعمال البر بالصبر یرحمک الله، فإن کان ما تعمل وحشیا ذکیا، فلا بأس(5)

(955) 4 – الشیخ الطوسی (رحمه الله): محمد بن الحسن الصفار، عن القاسم بن أبی القاسم الصیقل(6)، قال: کتب إلیه: یا سیدی!

رجل نذر أن یصوم کل جمع دائما ما بقی، فوافق ذلک الیوم یوم عید فطر، أو أضحى أو أیام التشریق،

أو سفر، أو مرض، هل علیه صوم ذلک الیوم؟ أو قضاؤه؟ أو کیف یصنع یا سیدی!؟

فکتب (علیه السلام) إلیه: قد وضع الله عنک الصیام فی هذه الأیام کلها، وتصوم یوما بدل یوم إن شاء الله تعالى(7)


1) عده الشیخ فی رجاله من أصحاب الهادی (علیه السلام)، رجال الطوسی: ص 421 رقم 1، وله مکاتبة إلى الرضا وأبی جعفر الثانی (علیهما السلام) کما فی الکافی: ج 3، ص 407، ح 16، والتهذیب: ج 2، ص 358، ح 1483..

2) التهذیب: ج 1، ص 107، ح 281. عنه البحار: ج 22، ص 540، ح 50. الاستبصار: ج 1، ص 99، ح 323. قطعة منه فی ف 4، ب 2 (إن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) طاهر مطهر)، وب 3 (إن علیا (علیه السلام) غسل النبی (صلى الله علیه وآله وسلم)، وف 5، ب 2 (غسل مس المیت).

3) تقدمت ترجمته فی الحدیث الأول من کتبه (علیه السلام) إلیه.

4) الاستبصار: ج 2، ص 125، ح 406. التهذیب: ج 4، ص 286، ح 865.عنه وعن الاستبصار، وسائل الشیعة: ج 10، ص 378، ح 13640. قطعة منه فی ف 5، ب 4 (صوم النذر).

5) الکافی: ج 3، ص 407، ح 16. عنه وسائل الشیعة: ج 3، ص 462، ح 4181. التهذیب: ج 2، ص 358، ح 1483. عنه وعن الکافی، وسائل الشیعة: ج 3، ص 489، ح 4258.قطعة منه فی ف 5، ب 2 (طهارة جلود الحمر الوحشیة المذکاة)، وب 3، (حکم الصلاة فی جلود المیتة).

6) یستفاد من السید البروجردی (قدس سره) اتحاده مع القاسم الصیقل حیث قال فی عنوانه: یأتی فی أسانیده عن محمد بن عیسى عدة روایات له عنه عن القاسم الصیقل، فیحتمل سقوطه من هذا السند. ترتیب أسانید التهذیب: ج 2، ص 319. فراجع ما قلنا فی القاسم الصیقل فی الحدیث الأول من کتبه (علیه السلام) إلیه.

7) التهذیب: ج 4، ص 234، ح 686. عنه وعن الاستبصار، وسائل الشیعة: ج 10، ص 196، ح 13205، وص 514، ح 13991، والدر المنثور: ج 2، ص 295، س 14. الاستبصار: ج 2، ص 101، ح 328، بتفاوت. قطعة منه فی ف 5، ب 4 (صوم النذر)، وب 22 (حکم من نذر أن یصوم الجمعة فوافق الفطر أو الأضحى).