جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الى ابی الحسن بن الحصین

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

(882) 1 – محمد بن یعقوب الکلینی (رحمه الله): علی بن محمد، عن سهل بن زیاد، عن علی بن مهزیار، قال: کتب أبو الحسن بن الحصین(1) إلى أبی جعفر الثانی (علیه السلام) معی: جعلت فداک! قد اختلفت موالوک فی صلاة الفجر، فمنهم من یصلی إذا طلع الفجر الأول المستطیل فی السماء، ومنهم من یصلی إذا اعترض فی أسفل الأفق واستبان، ولست أعرف أفضل الوقتین، فأصلی فیه.

فإن رأیت أن تعلمنی أفضل الوقتین، وتحده لی، وکیف أصنع مع القمر والفجر لا یتبین معه حتى یحمر ویصبح؟ وکیف أصنع مع الغیم؟ وما حد ذلک

فی السفر والحضر؟ فعلت إن شاء الله.

فکتب بخطه (علیه السلام) وقرأته: الفجر – یرحمک الله – هو الخیط الأبیض المعترض، لیس هو الأبیض صعداء، فلاتصل فی سفر، ولا حضر حتى تتبینه، فإن الله تبارک وتعالى لم یجعل خلقه فی شبهة من هذا، فقال: (کلوا واشربوا

حتى یتبین لکم الخیط الأبیض من الخیط الأسود من الفجر)(2) فالخیط الأبیض هو المعترض الذی یحرم به الأکل والشرب فی الصوم، وکذلک هو الذی توجب به الصلاة(3)


1) لم نعثر على اسمه فی کتب الرجال غیر أنه معروف بکنیته.

2) البقرة: 2 / 185.

3) الکافی: ج 3، ص 282، ح 1. عنه نور الثقلین: ج 1، ص 173، ح 602. التهذیب: ج 2، ص 36، ح 115، بتفاوت. الاستبصار: ج 1، ص 274، ح 994، بتفاوت. عنه وعن التهذیب والکافی، وسائل الشیعة: ج 4، ص 210، ح 4944، وص 280، ح 5164. قطعة منه فی ف 5، ب 3 (حکم وقت صلاة الفجر والظهرین)، وب 4 (الإمساک عن الأکل والشرب ووقتها)، وف 6، ب 1 (سورة البقرة: 2 / 187).