جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المجال التربوی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

إنّ وصایا الإمام الکاظم(علیه السلام) وتوجیهاته لشیعته تلاحظ حاجة الواقع الموجود لاکمال بناء هذه الجماعة الصالحة باتّجاه الاهداف النهائیة التی رسمها أهل البیت(علیهم السلام) لها.

ومن هنا نجد الإمام(علیه السلام) یتابع شیعته ویشرف على تکامل بناء هذه الجماعة وأفرادها فیقوم بتطبیق ما یدعو الیه عملیاً لتشکل خطواته نموذجاً ومناراً یهتدی به أبناء مدرسته.ولهذا المجال یمکن أن نستشهد بعدّة أمثلة:

المثال الأول: «موقفه(علیه السلام) من علی بن یقطین عندما أراد أحد المؤمنین أن یدخل على علی بن یقطین ولم یأذن له لنلاحظ تعبیر الإمام (بأخیک) لیؤکد

أن وجودک یا علی فی هذا المنصب هو لخدمة هؤلاء لا لشیء ومن هنا أذن له الإمام بالبقاء بل أمره بالبقاء عندما أراد أن یعتزل من هذا الموقع.

عن محمد بن علی الصوفی قال: استأذن ابراهیم الجمّال ـ رضی الله عنه ـ على أبی الحسن علی بن یقطین الوزیر فحجبه.

فحجّ علی بن یقطین فی تلک السنة فاستأذن بالمدینة على مولانا موسى ابن جعفر(علیه السلام) فحجبه.

فرآه ثانی یومه فقال علی بن یقطین: یا سیدی ما ذنبی؟ فقال(علیه السلام): حجبتک لأنک حجبت أخاک ابراهیم الجمّال وقد أبى الله أن یشکر سعیک أو یغفر لک ابراهیم الجمّال.

فقلت: سیدی ومولای من لی بابراهیم الجمّال فی هذا الوقت وأنا بالمدینة وهو بالکوفة؟

فقال (علیه السلام): اذا کان اللیل فامض الى البقیع وحدک من غیر أن یعلم بک أحد من أصحابک وغلمانک وارکب نجیباً هناک مسرّجاً.

قال: فوافى البقیع ورکب النجیب ولم یلبث أن أناخه على باب ابراهیم الجمّال بالکوفة.

فقرع الباب وقال: أنا علی بن یقطین

فقال ابراهیم الجمّال من داخل الدار: وما یعمل علی بن یقطین الوزیر ببابی؟!

فقال علی بن یقطین: یا هذا إنّ أمری عظیم وآلى علیه أن یأذن له، فلمّا دخل قال: یا ابراهیم إنّ المولى(علیه السلام) أبى أن یقبلنی أو تغفر لی، فقال: یغفر الله لک.

فآلى علی بن یقطین على ابراهیم الجمّال أن یطأ خدّه فامتنع ابراهیم من ذلک فآلى علیه ثانیاً ففعل.

فلم یزل ابراهیم یطأ خده وعلی بن یقطین یقول: اللّهم اشهد، ثم انصرف ورکب النجیب، وأناخه فی لیلته بباب المولى موسى بن جعفر(علیه السلام) بالمدینة فأذن له ودخل علیه فقبله»(1)

المثال الثانی: حرص الإمام موسى(علیه السلام) على قضاء حوائج المؤمنین واهتم بها وهو فی أحلک الظروف وأشدّها قساوة، فقد حثّ الشیعة على التمسک بهذا المبدأ الأخلاقی، بل أمر بعض الخواص بالبقاء فی جهاز السلطة الظالمة لأجل قضاء حوائج المؤمنین.

من هنا ندرک مستوى اهتمامه ومدى سعیه لتحقیق هذا المبدأ فی فکر وسلوک أبناء الجماعة الصالحة.

عن محمد بن سالم قال: «لمّا حمل سیدی موسى بن جعفر(علیه السلام) الى هارون جاء إلیه هشام بن ابراهیم العباسی، فقال له: یا سیدی قد کُتب لی صک الى الفضل بن یونس تسأله أن یروح أمری.

قال: فرکب إلیه أبو الحسن(علیه السلام) فدخل علیه حاجبه فقال: یا سیدی! أبو الحسن موسى بالباب فقال: فإن کنت صادقاً فأنت حرّ ولک کذا وکذا!

فخرج الفضل بن یونس حافیاً یعدو حتى خرج إلیه: فوقع على قدمیه یُقبّلهما ثم سأله أن یدخل، فدخل فقال له: اقض حاجة هشام بن ابراهیم»، فقضاها(2)

المثال الثالث: تسدید الإمام(علیه السلام) لمهمة علی بن یقطین ودعمه له:

روی عن علی بن یقطین: «أنه کتب الى موسى بن جعفر(علیه السلام): اُختلف فی المسح على الرجلین، فإن رأیت أن تکتب ما یکون عملی علیه فعلت.

فکتب أبو الحسن(علیه السلام): الذی آمرک به أن تتمضمض ثلاثاً وتستنشق ثلاثاً،وتغسل وجهک ثلاثاً، وتخلّل شعر لحیتک ثلاثاً، وتغسل یدیک ثلاثاً، وتمسح ظاهر أذنیک وباطنها وتغسل رجلیک ثلاثاً، ولا تخالف ذلک الى غیره، فامتثل أمره وعمل علیه.

فقال الرشید: أحبّ أن أستبرئ أمر علی بن یقطین، فإنهم یقولون انه رافضی، والرافضة یخففون فی الوضوء. فناطه بشیء من الشغل فی الدار، حتى دخل وقت الصلاة، ووقف الرشید وراء حائط الحجرة بحیث یرى علی بن یقطین ولا یراه هو، وقد بعث الیه بالماء للوضوء فتوضّأ کما أمره موسى(علیه السلام).

فقام الرشید وقال: کذب من زعم أنک رافضی.

فورد على علی بن یقطین کتاب موسى بن جعفر(علیه السلام) توضأ من الآن کما أمر الله: اغسل وجهک مرّة فریضة، والآخرى اسباغاً، فاغسل یدیک من المرفقین کذلک، وامسح مقدّم رأسک، وظاهر قدمیک من فضل نداوة وضوئک، فقد زال ما یخاف علیک»(3)

وعن ابن سنان «أنّ الرشید حمل فی بعض الأیام الى علی بن یقطین ثیاباً أکرمه بها وکان فی جملتها دراعة خز سوداء من لباس الملوک مثقلة بالذهب.

فأنفذ علی بن یقطین جل تلک الثیاب الى أبی الحسن موسى

ابن جعفر(علیه السلام) وانفذ فی جملتها تلک الدراعة، وأضاف الیها مالا کان أعدّه له على رسم له فیما یحمله الیه من خمس ماله.

فلمّا وصل ذلک الى أبی الحسن قبل المال والثیاب، وردّ الدراعة على ید الرسول الى علی بن یقطین وکتب الیه: ان احتفظ بها، ولا تخرجها عن یدک، فسیکون لک بها شأن، تحتاج الیها معه، فارتاب علی بن یقطین بردّها علیه، ولم یدر ما سبب ذلک، فاحتفظ بالدراعة.

فلمّا کان بعد أیّام تغیّر علی بن یقطین على غلام کان یختص به فصرفه عن خدمته، وکان الغلام یعرف میل علی بن یقطین الى أبی الحسن(علیه السلام) ویقف على ما یحمله الیه فی کل وقت من مال وثیاب وألطاف وغیر ذلک.

فسعى به الى الرشید فقال: انه یقول بإمامة موسى بن جعفر، ویحمل خمس ماله فی کل سنة وقد حمل الیه الدراعة التی أکرمه بها أمیر المؤمنین فیوقت کذا وکذا.

فاستشاط الرشید لذلک، وغضب غضباً شدیداً، وقال لاکشفنّ عن هذه الحال فإن کان الأمر کما یقول أزهقت نفسه.

وأنفذ فی الوقت باحضار علی بن یقطین فلمّا مثل بین یدیه، قال له: ما فعلت بالدراعة التی کسوتک بها؟

قال: هی یا أمیر المؤمنین عندی فی سفط مختوم، فیه طیب، وقد احتفظت بها، وقلّما أصبحت الاّ وفتحت السفط، فنظرت الیها تبرکاً بها، وقبّلتها ورددتها الى موضعها وکلما أمسیت صنعت مثل ذلک.

فقال: أحضرها الساعة قال: نعم یا أمیر المؤمنین، واستدعى بعض خدمه، وقال له: إمض الى البیت الفلانی من الدار، فخذ مفتاحه من خزانتی فافتحه وافتح الصندوق الفلانی، وجئنی بالسفط الذی فیه بختمه.

فلم یلبث الغلام أن جاءه بالسفط مختوماً فوضع بین یدی الرشید فأمر بکسر ختمه وفتحه.

فلمّا فتح نظر الى الدراعة فیه بحالها، مطویة مدفونة فی الطیب.

فسکن الرشید من غضبه ثم قال لعلی بن یقطین: اُرددها الى مکانها فلن أُصدق علیک بعدها ساعیاً.

وأمر أن یتبع بجائزة سنیة، وتقدم بضرب الساعی ألف سوط، فضرب نحواً من خمسمائة فمات فی ذلک»(4)


1) بحار الأنوار: 48 / 85، ح 105 عن عیون المعجزات: 90.

2) اختیار معرفة الرجال: 500 ح 957 وکان الفضل من الشیعة فطلبتهم السلطة فاختفى وکتب کتاباً على مذهب الراوندیة العبّاسیة باثبات الإمامة للعباس فدسّه الى السلطان فآمنه واستعمله. بحار الأنوار: 48 / 109.

3) الإرشاد: 2 / 227 ـ 229 وعنه فی إعلام الورى: 2 / 21، 22 وکشف الغمة: 3 / 15 ـ 17 وفی الخرائج والجرائح: 1 / 335 ح 26 وعنه فی بحار الأنوار: 48 / 136 ح 11.

4) الإرشاد: 2 / 225 ـ 227 وعنه فی إعلام الورى: 2 / 19 ـ 20 وکشف الغمة: 3 / 14 ـ 15 وفی الخرائج والجرائح: 1 / 334 ح 25. عن الإرشاد فی بحار الأنوار: 48 / 138، ح12.