جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشک و النسیان فى الصلاة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1- روى الکلینى عن محمد بن یحیى، عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن محمد بن خالد، عن سعد بن سعد، عن صفوان، عن أبى‏الحسن علیه‏السلام قال: ان کنت لا تدرى کم صلیت و لم یقع وهمک على شى‏ء فأعد الصلاة.(1)

2- قال الصدوق: و روى عبدالرحمن بن الحجاج، عن أبى‏ابراهیم علیه‏السلام قال: قلت لأبى‏عبدالله علیه‏السلام: «رجل لا یدرى أثنتین صلى أم ثلاثا أم أربعا؟ فقال: یصلى رکعتین من قیام ثم یسلم، ثم یصلى رکعتین و هو جالس»(2)

3- قال ایضا: و روى عن على بن أبى‏حمزة، عن العبد الصالح علیه‏السلام قال: «سألته عن الرجل یشک فلا یدرى أواحدة صلى أو اثنتین أو ثلاثا أو أربعا، تلتبس علیه صلاته؟ فقال: کل ذا؟ فقلت: نعم، قال: فلیمض فى صلاته و لیتعوذ بالله من الشیطان الرجیم فانه یوشک أن یذهب عنه»(2)

4- قال ایضا: و روى عن اسحاق بن عمار أنه قال: قال لى أبوالحسن الأول علیه‏السلام: اذا شککت فابن على الیقین، قال: قلت: هذا أصل؟ قال: نعم.(3)

5 – روى الطوسى باسناده عن الحسن بن على بن یقطین عن أخیه الحسین بن على عن على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام عن الرجل ینسى أن یفتتح الصلاة حتى یرکع قال: یعید الصلاة.(4)

6- عنه (رحمه‏الله) عن الحسین بن سعید عن صفوان عن اسحاق بن عمار قال: سألت أباابراهیم علیه‏السلام عن الرجل ینسى أن یرکع قال: یستقبل حتى یضع کل شى‏ء من ذلک موضعه.(5)

7- عنه، باسناده عن احمد بن محمد بن عیسى عن احمد بن محمد بن أبى‏نصر قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام: عن رجل یصلى الرکعتین ثم ذکر فى الثانیة و هو راکع انه ترک سجدة فى الاولى قال: کان ابوالحسن علیه‏السلام یقول: اذا ترکت السجدة فى الرکعة الاولى فلم تدر واحدة أو اثنتین استقبلت حتى یصح لک اثنتان فاذا کان فى الثالثة و الرابعة فترکت سجدة بعد أن تکون قد حفظت الرکوع أعدت السجود.(6)

8- عنه، باسناده عن محمد بن احمد بن یحیى عن على بن اسماعیل عن رجل عن معلى بن خنیس قال: سألت أباالحسن الماضى علیه‏السلام: فى الرجل ینسى السجدة من صلاته قال: اذا ذکرها قبل رکوعه سجدها و بنى على صلاته، ثم سجد سجدتى السهو بعد انصرافه، و ان ذکرها بعد رکوعه اعاد الصلاة و نسیان السجدة فى الاولتین و الاخیرتین سواء.(7)

9- عنه، باسناده عن على بن یقطین قال: سألت أباالحسن الأول علیه‏السلام عن رجل نسى تسبیحة فى رکوعه و سجوده قال: لا بأس بذلک(8)

10- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد بن عیسى عن محمد بن سهل بن یسع عن أبیه قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام: عن رجل نسى القنوت فى المکتوبة قال: لا اعادة علیه.(9)

11 – عنه، باسناده عن محمد بن احمد بن یحیى عن السندى بن الربیع عن الحسن ابن محبوب عن عبدالرحمن بن الحجاج عن أبى‏ابراهیم علیه‏السلام قال: فى الرجل لا یدرى رکعة صلى أم أثنتین قال: یبنى على الرکعة.(10)

12- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد عن الحسن بن على بن یقطین عن أخیه الحسین بن على عن أبیه على بن یقطین قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام: عن الرجل لا یدرى کم صلى واحدة أو اثنتین أم ثلاثا؟ قال: یبنى على الجزم و یسجد سجدتى السهو و یتشهد خفیفا.(11)

13- عنه، باسناده عن محمد بن أحمد بن یحیى عن معاویة بن حکیم عن عبدالله ابن المغیرة عن على بن أبى‏حمزة عن رجل صالح علیه‏السلام قال: سألته عن الرجل یشک فلا یدرى واحدة صلى أو اثنتین أو ثلاثا أو أربعا تلتبس علیه صلاته قال: کل ذا؟ قال قلت: نعم قال: فلیمض فى صلاته و یتعوذ بالله من الشیطان فانه یوشک أن یذهب عنه.(12)

14- عنه، باسناده عن محمد بن أحمد بن یحیى عن العمرکى عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیه‏السلام قال: سألته عن الرجل یقوم فى الصلاة فلا یدرى صلى شیئا أم لا قال: یستقبل.(13)

15- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد عن محمد بن سهل عن أبیه قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام: عن الرجل لا یدرى أثلاثا صلى أم اثنتین؟ قال: یبنى على النقصان و یأخذ بالجزم و یتشهد بعد انصرافه تشهدا خفیفا کذلک فى أول الصلاة و آخرها.(14)

16- عنه، باسناده عن محمد بن أحمد بن یحیى عن العمرکى عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیه‏السلام قال: سألته عن رجل ذکر و هو فى صلاته انه لم یستنج من الخلاء قال: ینصرف و لیستنج من الخلاء و یعید الصلاة.(15)

17- عنه، باسناده عن احمد عن موسى بن القاسم و أبى‏قتادة عن على بن جعفر عن أخیه موسى علیه‏السلام قال: سألته عن الرجل نسى ان یضطجع على یمینه بعد رکعتى الفجر فذکر حین أخذ فى الاقامة کیف یصنع؟ قال: یقیم و یصلى و یدع ذلک فلا بأس.(16)

18- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد البرقى عن منصور بن العباس عن عمرو بن سعید عن الحسن بن صدقة قال: قلت لأبى‏الحسن الأول علیه‏السلام: أسلم رسول‏الله صلى الله علیه و آله فى الرکعتین الاولتین؟ فقال: نعم قلت: و حاله حاله؟ قال: انما أراد الله عزوجل أن یفقههم.(17)


1) الکافى: 3 / 358.

2) الفقیه: 1 / 350.

3) الفقیه: 1 / 351.

4) التهذیب: 2 / 143 و الاستبصار: 1 / 350.

5) التهذیب: 2 / 149 و الاستبصار: 1 / 356.

6) التهذیب: 2 / 154.

7) التهذیب: 2 / 154 و الاستبصار: 1 / 359.

8) التهذیب: 2 / 157.

9) التهذیب: 2 / 161.

10) التهذیب: 2 / 178 و الاستبصار: 1 / 365.

11) التهذیب: 2 / 187 و الاستبصار: 1 / 374.

12) التهذیب: 2 / 188 و الاستبصار: 1 / 374.

13) التهذیب: 2 / 189.

14) التهذیب: 2 / 193 و الاستبصار: 1 / 375.

15) التهذیب: 2 / 201.

16) التهذیب: 2 / 338.

17) التهذیب: 2 / 345.