1 ـ عن محمد بن أبی عمیر، قال: دخلت على سیدی موسى ابن جعفر (علیهما السلام)، فقلت له: یا ابن رسول الله علّمنی التوحید فقال: «یا أبا أحمد لا تتجاوز فی التوحید ما ذکره الله تعالى ذکره فی کتابه فتهلک.
واعلم أن الله تعالى واحد، أحدٌ،صمدٌ، لم یلد فیورث، ولم یولد فیشارک، ولم یتخذ صاحبة ولا ولداً ولا شریکاً، وانه الحی الذی لا یموت، والقادر الذی لا یعجز، والقاهر الذی لا یغلب، والحلیم الذی لا یعجل، والدائم الذی لا یبید، والباقی الذی لا یفنى، والثابت الذی لا یزول، والغنی الذی لا یفتقر، والعزیز الذی لا یذل. والعالم الذی لا یجهل، والعدل الذی لا یجور، والجواد الذی لا یبخل، وانه لا تقدره العقول، ولا تقع علیه الأوهام، ولا تحیط به الاقطار، ولا یحویه مکان، ولا تدرکه الأبصار وهو یدرک الأبصار وهو اللطیف الخبیر، ولیس کمثله شیء وهو السمیع البصیر.
(ما یکون من نجوى ثلاثة إلاّ هو رابعهم ولا خمسة إلاّ هو سادسهم ولا أدنى من ذلک ولا أکثر إلاّ هو معهم اینما کانوا) وهو الأوّل الذی لا شیء قبله، والآخر الذی لا شیء بعده، وهو القدیم وما سواه مخلوق محدث، تعالى عن صفات المخلوقین علوّاً کبیراً»(1)
2 ـ عن زکریا بن عمران، عن أبی الحسن موسى بن جعفر (علیهما السلام)، قال:
«لا یکون شیء فی السماوات ولا فی الأرض إلاّ بسبع: بقضاء وقدر وارادة ومشیئة وکتاب وأجل وإذن، فمن زعم غیر هذافقد کذب على الله أو ردّ على الله عزّ وجلّ»(2)
3 ـ عن محمد بن حکیم قال: کتب أبو الحسن موسى بن جعفر (علیهما السلام) الى أبی: «أن الله أعلا وأجل وأعظم من أن یبلغ کنه صفته. فصفوه بما وصف به نفسه، وکفّوا عما سوى ذلک»(3)
4 ـ وقال(علیه السلام): «إنّ الله تعالى لا یشبهه شیء، أی فحش أو خنى أعظم من قول من یصف خالق الأشیاء بجسم أو صورة أو بخلقة أو بتحدید وأعضاء، تعالى الله عن ذلک علوّاً کبیراً»(4)
1) بحار الأنوار: 75 / 296 ـ 319، التوحید: 76.
2) اُصول الکافی: 1 / 149 والخصال: 359.
3) اُصول الکافی: 1 / 102.
4) اُصول الکافی: 1 / 105.