جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاضاحى

زمان مطالعه: 6 دقیقه

1- البرقى، عن أبیه، عن محمد بن سلیمان، عن الحسین بن خالد، قال: قلت لأبى‏الحسن علیه‏السلام: لکم تصلح البدنة؟ قال: عن نفس واحدة، قلت: فالبقرة؟ قال: تجزى عن خمسة اذا کانوا یأکلون على مائدة واحدة، قلت: کیف صارت البدنة لا تصلح الا عن واحد و البقرة عن خمس؟ قال: لأن البدنة لم تکن فیها من العلة ما کان فى البقرة.

ان الذین کانوا آمنوا على عهد موسى بعبادة العجل کانوا خمسة أنفس، و کانوا أهل بیت یأکلون على خوان واحد، و هم «اذینوه» و أخوه «میذویه» و ابن اخیه، و ابنته، و امرأته، فهم الذین أمروا بعبادة العجل فیمن کان بینهم، و هم الذین ذبحوا البقرة التى أمر الله بذبحها.(1)

2- محمد بن یعقوب عن أحمد، عن الحسن بن على، عن یونس بن یعقوب، عمن أخبره، عن أبى‏الحسن علیه‏السلام قال: ما طاف بین هذین الحجرین الصفا و المروة أحد الا أحل الا سائق الهدى.(2)

3- عنه، عن محمد بن یحیى، و غیره، عن محمد بن أحمد، عن یعقوب بن یزید، عن یحیى بن المبارک، عن عبدالله بن جبلة، عن محمد بن الفضیل، عن أبى‏الحسن علیه‏السلام قال: قلت: جعلت فداک کان عندى کبش سمین لاضحى به فلما أخذته

و أضجعته نظر الى فرحمته و رققت علیه ثم انى ذبحته، قال: فقال لى: ما کنت احب لک أن تفعل: لا تر بین شیئا من هذا ثم تذبحه.(3)

4- عنه، عن على بن ابراهیم، عن أبیه، عن عبدالله بن عمر قال: کنا بمکة فأصابنا غلاء من الأضاحى فاشترینا بدینار ثم بدینارین ثم لم نجد بقلیل و لا کثیر فرقع هشام المکارى رقعة الى أبى‏الحسن علیه‏السلام و أخبره بما اشترینا ثم لم نجد بقلیل و لا کثیر، فوقع: انظروا الثمن الأول و الثانى و الثالث ثم تصدقوا بمثل ثلثه.(3)

5- عنه، عن أبى‏على الأشعرى، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان بن یحیى، عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: سألت أباابراهیم علیه‏السلام عن قوم غلت علیهم الأضاحى و هم متمتعون و هم مترافقون و لیسوا بأهل بیت واحد و قد اجتمعوا فى مسیرهم و مضربهم واحد، ألهم أن یذبحوا بقرة؟ فقال: لا أحب ذلک الا من ضرورة.(4)

6- عنه، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن على بن أسباط، عن مولى لأبى‏عبدالله علیه‏السلام قال: رأیت أباالحسن الأول علیه‏السلام دعا ببدنة فنحرها فلما ضرب الجزارون عراقیبها فوقعت الى الأرض و کشفوا شیئا عن سنامها قال: اقطعوا و کلوا منها [و أطعموا] فان الله عزوجل یقول: «فاذا وجبت جنوبها فکلوا منها و اطعموا(5)

7- عنه، عن أبى‏على الأشعرى، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان بن یحیى، عن یحیى الأزرق قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام عن متمتع کان معه ثمن هدى و هو یجد بمثل ذلک الذى معه هدیا فلم یزل یتوانى و یؤخر ذلک حتى اذا کان آخر النهار غلت الغنم فلم یقدر أن یشترى بالذى معه هدیا، قال: یصوم ثلاثة أیام بعد أیام التشریق.(6)

8- عنه، عن أبى‏على الأشعرى، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان بن یحیى،

عن اسحاق بن عمار، عن أبى‏عبدالله علیه‏السلام قال: قلت له: الرجل یخرج من حجته شیئا یلزمه منه دم یجزئه أن یذبحه اذا رجع الى أهله؟ فقال: نعم، و قال – فیما أعلم -: یتصدق به، قال: اسحاق: و قلت لأبى‏ابراهیم علیه‏السلام: الرجل یخرج من حجته ما یجب علیه الدم و لا یهریقه حتى یرجع الى أهله؟ فقال: یهریقه فى أهله و یأکل منه الشى‏ء.(7)

9- عنه، عن أبى‏على الأشعرى، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان بن یحیى، عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: سألت أباابراهیم علیه‏السلام عن رجل اشترى هدیا لمتعته فأتى به أهله و ربطه ثم انحل و هلک هل یجزئه أو یعید؟ قال: لا یجزئه الا أن یکون لا قوة به علیه.(8)

10- الصدوق: حدثنا محمد بن موسى بن المتوکل رضى الله عنه قال: حدثنا محمد ابن یحیى العطار عن محمد بن احمد بن یحیى بن عمران الاشعرى عن موسى بن جعفر البغدادى عن عبیدالله بن عبدالله عن موسى بن ابراهیم عن ابى‏الحسن موسى علیه‏السلام قال: قال رسول‏الله صلى الله علیه و آله: استفرهوا ضحایاکم فانها مطایاکم على الصراط.(9)

11- عنه، قال: ابى رحمه‏الله و محمد بن الحسن بن احمد بن الولید رحمهما الله قالا: حدثنا محمد بن یحیى العطار عن محمد بن احمد بن یحیى بن عمران الاشعرى عن على بن اسماعیل عن صفوان بن یحیى الازرق قال: قلت لأبى‏ابراهیم علیه‏السلام الرجل یعطى الضحیة من یسلخها بجلدها قال: لا بأس به انما قال الله عزوجل: «فکلوا منها و اطعموا» و الجلد لا یؤکل و لا یطعم.(10)

12- عنه، قال: حدثنا محمد بن موسى بن المتوکل رضى الله عنه قال: قال حدثنا محمد ابن یحیى العطار عن محمد بن احمد بن یحیى بن عمران الاشعرى عن موسى ابن جعفر البغدادى عن عبیدالله بن عبدالله عن موسى بن ابراهیم عن ابى‏الحسن موسى

علیه‏السلام قال: رسول‏الله صلى الله علیه و آله لام‏سلمة و قد قالت له: یا رسول‏الله نحضر الاضحى و لیس عندى ما اضحى به فاستقرض و اضحى قال: فاستقرضى فانه دین مقضى.(11)

13- عنه، قال:سأل على بن جعفر أخاه موسى بن جعفر علیهماالسلام عن الرجل یشترى الضحیة عوراء فلا یعلم الا بعد شرائها هل تجزى عنه؟ قال: نعم الا أن یکون هدیا فانه لا یجوز [أن یکون] ناقصا.(12)

14- عنه، باسناده قال: قال أبوالحسن موسى بن جعفر علیهماالسلام: «لا یضحى بشى‏ء من الدواجن»(13)

15- عنه، قال: و سأل على بن جعفر أخاه موسى بن جعفر علیهماالسلام عن الأضحیة یخطى‏ء الذى یذبحها فیسمى غیر صاحبها أتجزى عن صاحب الأضحیة؟ قال: نعم انما له ما نوى.(13)

16- عنه، قال: سأل یحیى الأزرق أباابراهیم علیه‏السلام عن رجل دخل یوم الترویة متمتعا و لیس له هدى فصام یوم الترویة و یوم عرفة، فقال: یصوم یوما آخر بعد أیام التشریق بیوم قال: و سألته عن متمتع کان معه ثمن هدى و هو یجد بمثل الذى معه هدیا فلم یزل یتوانى و یؤخر ذلک حتى کان آخر أیام التشریق و غلت الغنم فلم یقدر أن یشترى بالذى معه هدیا، قال: یصوم ثلاثة أیام بعد أیام التشریق.(14)

17- الشیخ الطوسى باسناده عن موسى بن القاسم عن محمد بن سهل عن أبیه عن اسحاق بن عبدالله قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام عن المقیم بمکة یجرد الحج أو یتمتع مرة اخرى؟ فقال: یتمتع أحب الى و لیکن احرامه من مسیرة لیلة أو لیلتین، فان اقتصر على عمرته فى رجب لم یکن متمتعا و اذا لم یکن متمتعا لا یجب علیه الهدى.(15)

18- عنه، باسناده عن ابن‏ابى‏عمیر عن سعد بن ابى‏خلف قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام یتمتع فقال: ان شئت قلت: أمرت مملوکى ان فاذبح عنه، و ان شئت فمره فلیصم.(15)

19- عنه، باسناده عن الحسین بن سعید عن القاسم بن محمد عن على عن أبى‏ابراهیم علیه‏السلام قال: سألته عن غلام اخرجته معى فامرته فتمتع ثم أهل بالحج یوم الترویة و لم اذبح عنه أفله ان یصوم بعد النفر؟ فقال: ذهبت الایام التى قال الله تعالى ألا کنت أمرته ان یفرد الحج؟ قلت: طلبت الخیر، فقال: کما طلبت الخیر فاذهب فاذبح عنه شاة سمینة و کان ذلک یوم النفر الأخیر.(16)

20- عنه، باسناده عن سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمد بن عیسى عن موسى بن القاسم البجلى و ابى‏قتادة على بن محمد بن حفص القمى عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیهماالسلام قال: سألته عن الاضحى کم هو بمنى؟ فقال: اربعة ایام و سألته عن الاضحى فى غیر منى، فقال: ثلاثة ایام قلت: فما تقول فى رجل مسافر قدم بعد الأضحى بیومین، أله أن یضحى فى الیوم الثالث؟ قال: نعم.(17)

21- عنه، باسناده عن الحسین بن سعید عن صفوان عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: سألت أباابراهیم علیه‏السلام عن الرجل یشترى الهدى فلما ذبحه اذا هو خصى محبوب و لم یکن یعلم ان الخصى لا یجزى فى الهدى هل یجزیه أم یعیده؟ قال: لا یجزیه الا ان یکون لا قوة به علیه.(18)

22- عنه، باسناده عن موسى بن القاسم عن ابن‏جبلة عن على عن عبدصالح علیه‏السلام قال: اذا اشتریت اضحیتک و قمطتها و صارت فى رحلک فقد بلغ الهدى محله.(19)

23- عنه، باسناده عن الحسین بن سعید عن أحمد بن محمد عن على عن أبى‏ابراهیم علیه‏السلام قال: سمعته یقول: لا یتزود الحاج منه اضحیته و له أن یأکل منها أیامها الا السنام فانه دواء، قال: أحمد: و قال: لا بأس ان یشترى الحاج من لحم منى و یتزوده.(20)

24- عنه، باسناده عن الحسین بن سعید عن صفوان و احمد بن محمد عن حماد جمیعا عن اسحاق بن عمار عن أبى‏ابراهیم علیه‏السلام قال: سألته عن الهدى أیخرج بشى‏ء منه عن الحرم؟ فقال: بالجلد و السنام و الشى‏ء ینتفع به، قلت: انه بلغنا عن أبیک انه قال: لا یخرج من الهدى المضمون شیئا قال: بل یخرج بالشى‏ء ینتفع به، و زاد فیه أحمد، و لا یخرج بشى‏ء من اللحم من الحرم.(21)

25- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد بن عیسى عن الحسین بن سعید عن اسحاق الازرق الصایغ قال: سألت أباالحسن علیه‏السلام عن رجل جعل لله علیه بدنة ینحرها بالکوفة فى شکر فقال لى: علیه ان ینحرها حیث جعل لله علیه، و ان لم یکن سمى بلدا فانه ینحرها قبالة الکعبة منحر البدن.(22)

26- عنه، باسناده عن موسى بن القاسم عن على بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر علیهماالسلام قال: سألته عن جلود الأضاحى هل یصلح لمن ضحى بها أن یجعلها جرابا؟ قال: لا یصلح أن یجعلها جرابا الا أن یتصدق بثمنها.(23)


1) المحاسن: 318.

2) الکافى: 4 / 299.

3) الکافى: 4 / 544.

4) الکافى: 4 / 496 و الاستبصار: 2 / 268 و التهذیب، 5 / 210.

5) الکافى: 4 / 501 و التهذیب: 5 / 224.

6) الکافى: 4 / 508.

7) الکافى: 4 / 488.

8) الکافى: 4 / 494 و الفقیه: 2 / 501.

9) علل الشرایع: 2 / 123.

10) العلل: 2 / 124.

11) العلل: 2 / 125.

12) الفقیه: 2 / 496.

13) الفقیه: 2 / 497 و التهذیب: 5 / 222.

14) الفقیه: 2 / 512.

15) التهذیب: 5 / 200.

16) التهذیب: 5 / 201.

17) التهذیب: 5 / 202 و الاستبصار: 2 / 264.

18) التهذیب: 5 / 211 و الاستبصار: 2 / 271.

19) التهذیب: 5 / 218.

20) التهذیب: 5 / 227 و الاستبصار: 2 / 275.

21) التهذیب: 5 / 228 و الاستبصار: 2 / 276.

22) التهذیب: 5 / 239.

23) الاستبصار: 2 / 276.