جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الإیمان والکفر والشک

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1 ـ عن حماد بن عمرو النصیبی، قال: سأل رجل العالم(علیه السلام) فقال: أیها العالم أخبرنی أی الاعمال أفضل عند الله؟ قال: «مالا یقبل عمل إلاّ به، فقال: وما ذلک؟ قال: الإیمان بالله، الذی هو أعلى الأعمال درجة وأسناها حظاً وأشرفها منزلة، قلت: أخبرنی عن الإیمان أقولٌ وعمل أَمْ قولٌ بلا عمل؟ قال: الإیمان عمل کله، والقول بعض ذلک العمل بفرض من الله بیّنة فی کتابه، واضح نوره، ثابتة حجته، یشهد به الکتاب ویدعو إلیه، قلت: صف لی ذلک حتى أفهمه.

فقال: إنّ الایمان حالات ودرجات وطبقات ومنازل فمنه التام المنتهی تمامه ومنه الناقص المنتهی نقصانه ومنه الزائد الراجح زیادته، قلت: وإن الإیمان لیتم ویزید وینقص؟ قال: نعم، قلت: وکیف ذلک؟ قال: إنّ الله تبارک وتعالى فرض الإیمان على جوارح بنی آدم وقسّمه علیها وفرّقه علیها فلیس من جوارحهم جارحة إلاّ وهی موکّلة من الإیمان بغیر ما وکّلت به أختها.

فمنها قلبه الذی به یعقل ویفقه ویفهم وهو أمیر بدنه الذی لا تورد الجوارح ولا تصدر الاّ عن رأیه وأمره، ومنها یداه اللتان یبطش بهما ورجلاه اللتان یمشی بهما وفرجه الذی الباه من قبله ولسانه الذی ینطق به الکتاب ویشهد به علیها; وعیناه اللتان یبصر بهما; وأذناه اللتان یسمع بهما وفرض على القلب غیر ما فرض على اللسان وفرض على اللسان غیر ما فرض على العینین وفرض على العینین غیر ما فرض على السمع.

وفرض على السمع غیر ما فرض على الیدین وفرض على الیدین غیر ما فرض على الرجلین وفرض على الرجلین غیر ما فرض على الفرج وفرض على الفرج غیر ما فرض على الوجه، فأمّا ما فرض على القلب من الإیمان فالاقرار والمعرفة والتصدیق والتسلیم والعقد والرضا بأن لا اله إلاّ الله وحده لا شریک له، أحداً، صمداً، لم یتخذ صاحبةً ولا ولداً وأن محمداً(صلى الله علیه وآله) عبده ورسوله(1)

2 ـ عن موسى بن جعفر، عن آبائه(علیهم السلام)، قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «ما من شیء أحب الى الله تعالى من الإیمان به، والعمل الصالح، وترک ما أمر به أن یترکه»(2)

3 ـ عن الفضیل، قال: قلت لأبی الحسن(علیه السلام): أی شیء أفضل ما یتقرب به العباد الى الله فیما افترض علیهم؟ فقال: «أفضل ما یتقرب به العباد الى الله طاعة الله وطاعة رسوله، وحب الله وحب رسوله(صلى الله علیه وآله) وأولی الأمر، وکان أبو جعفر(علیه السلام) یقول: حبّنا إیمان وبغضنا کفر»(3)

4 ـ إبراهیم بن أبی بکر قال: سمعت أبا الحسن موسى (علیه السلام) یقول: «إنّ

علیاً(علیه السلام) بابٌ من أبواب الهدى، فمن دخل من باب علی کان مؤمناً ومن خرج منه کان کافراً ومن لم یدخل فیه ولم یخرج منه کان فی الطبقة الذین لله فیهم المشیئة»(4)

5 ـ عن بکر بن موسى الواسطی، قال: سألت أبا الحسن موسى(علیه السلام) عن الکفر والشرک أیهما أقدم؟ فقال: «ما عهدی بک تخاصم الناس، قلت: أمرنی هشام بن الحکم أن أسألک عن ذلک فقال لی: الکفر أقدم وهو الجحود قال لابلیس: (أبى واستکبر وکان من الکافرین)»(5)

6 ـ عن الحسین بن الحکم، قال: «کتبت الى العبد الصالح(علیه السلام) أخبره أنی شاک وقد قال إبراهیم(علیه السلام): (رب أرنی کیف تحیی الموتى) وانی أحب أن ترینی شیئاً، فکتب(علیه السلام): إن إبراهیم کان مؤمناً وأحب أن یزداد إیماناً وأنت شاک والشاک لا خیر فیه، وکتب: انما الشک ما لم یأت الیقین فإذا جاء الیقین لم یجز الشک، وکتب: انّ الله عزّ وجلّ یقول:(وما وجدنا لاِکثرهم من عهد وإن وجدنا أکثرهم لفاسقین)، قال: نزلت فی الشاک»(6)

7 ـ عن محمد بن سنان، عن أبی خدیجة، قال: دخلت على أبی الحسن(علیه السلام) فقال لی: «إنّ الله تبارک وتعالى أیّد المؤمن بروح منه تحضره فی کل وقت یُحسن فیه ویتقی، وتغیب عنه فی کل وقت یذنب فیه ویعتدی. فهی معه تهتز سروراً عند احسانه وتسیخ فی الثرى عند اساءته، فتعاهدوا عباد الله نعمه باصلاحکم أنفسکم تزدادوا یقیناً وتربحوا نفیساً ثمیناً، رحم الله امرئً همّ بخیر فعمله أو همّ بشر فارتدع عنه، ثمّ قال: نحن نؤیّد الروح بالطاعة لله والعمل له»(7)


1) اُصول الکافی: 2 / 38.

2) بحار الأنوار: 71 / 208.

3) المحاسن: 150.

4) اُصول الکافی: 2 / 388.

5) تفسیر العیاشی: 1 / 34.

6) اُصول الکافی: 2 / 399.

7) اُصول الکافی: 2 / 268.