لقد أصاب القیم الإسلامیة ـ بفعل الاسباب التی ذکرناها ـ اهتزاز کبیر وتعرّضت الاُمة الى هبوط معنوی وتمیّع مشهود، تغذّیه وتحرکه أید سلطانیة هادفة، هنا سلک الإمام الکاظم(علیه السلام) سبیلین من أجل أن یحدّ من هذا الانهیار الذی تعرّضت له الاُمة.
الأول عام. والثانی یختص بالجماعة الصالحة.
وقد اتّخذ الإمام(علیه السلام) أسالیب عدیدة للموعظة والإرشاد ومعالجة الانهیار الأخلاقی الذی أخذ ینتشر ویستحکم فی أعظم الحواضر الإسلامیة التی کان الإمام(علیه السلام) یتواجد فیها.
واستطاع الإمام(علیه السلام) من خلال توجیهه لمجموعة من طلاّب الحقیقة وتأثیره علیهم أن یربّی فی المجتمع الإسلامی نماذج حیّة تکون قدوة للناس فی کبح جماح الشهوات الهائجة وإطفاء نیران الهوى المشتعلة بسبب
المغریات المتنوّعة والتی کان یؤججها انسیاب الحکّام فی وادی الهوى نتیجة للثروات التی کانوا یحرصون على جمعها ویقتّرون فی إنفاقها إلاّ على شهواتهم الى جانب اقتدارهم السیاسی والعسکری.
وممّن تأثّر بالإمام الکاظم(علیه السلام) ولمع اسمه فی حواضر المجتمع الإسلامی ; أبو نصر بشر بن الحارث بن عبدالرحمن المروزی الأصل البغدادی المسکن والذی أصبح من العرفاء الزهّاد بعد أن کان من أهل المعازف والملاهی، حیث تاب على یدی الإمام الکاظم(علیه السلام)(1)
وقد ذکر المؤرخون فی سبب توبته أن الإمام(علیه السلام) حین اجتاز على داره ببغداد سمع الملاهی وأصوات الغناء والقصب تعلو من داره، وخرجت منها جاریة وبیدها قمامة فرمت بها فی الطریق، فالتفت الإمام إلیها قائلا: «یا جاریة: صاحب هذه الدار حر أم عبد؟
فأجابت: (حر).
فقال(علیه السلام): صدقت، لو کان عبداً لخاف من مولاه.
ودخلت الجاریة الدار، وکان بشر على مائدة السکر، فقال لها: ما أبطأک؟ فنقلت له ما دار بینها وبین الإمام(علیه السلام) فخرج بشر مسرعاً حتى لحق الإمام(علیه السلام) فتاب على یده، واعتذر منه وبکى(2) وبعد ذلک أخذ فی تهذیب نفسه واتصل بالله عن معرفة وإیمان حتى فاق أهل عصره فی الورع والزهد».
وقال فیه ابراهیم الحربی: ما أخرجت بغداد أتمّ عقلا، ولا أحفظ لساناً، من بشر بن الحارث کان فی کل شعرة منه عقل(3)
نعم لقد أعرض بشر ببرکة توجیه الإمام الکاظم(علیه السلام) له وتنبیهه عن غفلته حتى أعرض عن زینة الحیاة الدنیا ورضی بالقناعة وقال فیها: لو لم یکن فی القناعة شیء إلاّ التمتع بعزّ الغناء (الغنى) لکان ذلک یجزی.
وقال: «مروءة القناعة أشرف من مروءة البذل والعطاء»(4)
وممّا رواه الخطیب البغدادی عنه أنه جعل یبکی یوماً ویضطرب ویقول: «اللهم إن کنت شهرتنی فی الدنیا ونوّهت باسمی ورفعتنی فوق قدری على أن تفضحنی فی القیامة، الآن فعجّل عقوبتی وخذ منّی بقدر ما یقوى علیه بدنی»(5)
وروى عن حجّاج بن الشاعر انّه کان یقول لسلیمان اللؤلؤی: رؤی بشر ابن الحارث فی النوم فقیل له: ما فعل الله بک یا أبا نصر؟ قال: غفر لی، وقال: یا بشر: ما عبدتنی على قدر ما نوّهت باسمک(6)
وإذا تتبّعنا ما أثر عن الإمام الکاظم(علیه السلام) من کلمات وجدنا نصوصاً تشیر الى اهتمامه بمعالجة الفساد الأخلاقی بشتّى نواحیه، فضلاً عن سیرته العطرة وسلوکه السویّ الذی کان قبلة للعارفین واُسوة للمتقین وشمساً مضیئة للمؤمنین وقمراً متلألئاً للمسلمین.
ونختار ممّا قاله الإمام(علیه السلام) بصدد معالجة الانهیار الأخلاقی ما یلی:
1 ـ «إنّ العاقل: الذی لا یشغل الحلال شکره ولا یغلب الحرام صبره».
2 ـ «من سلّط ثلاثاً على ثلاث فکأنّما أعان هواه على هدم عقله».
«من أظلم نور فکره بطول أمله، ومحا طرائف حکمته بفضول کلامه وأطفأ
نور عبرته بشهوات نفسه فکأنّما أعان هواه على هدم عقله، ومن هدم عقله أفسد علیه دینه ودنیاه».
3 ـ «رحم الله من استحیا من الله حقّ الحیا، فحفظ الرأس وما حوى والبطن وما وعى وذکر الموت والبِلى وعلم أن الجنة محفوفة بالمکاره والنار محفوفة بالشهوات».
4 ـ «من رضی من الله بالدنیا فقد رضی بالخسیس».
5 ـ «من لم یعمل بالخطیئة أروح هماً ممّن عمل الخطیئة، وإن أخلص التوبة وأناب».
6 ـ «إنّ صغار الذنوب ومحقراتها من مکائد إبلیس یحقّرها لکم ویصغّرها فی أعینکم فتجتمع وتکثر وتحیط بکم».
7 ـ «إنّ الله حرّم الجنة على کلّ فاحش بذیء قلیل الحیاء لا یبالی ما قال ولا ما قیل فیه»(7)
وللإمام الکاظم(علیه السلام) معالجة شاملة وأساسیة ذات اُسس قرآنیة وتأریخیة عریقة سوف تجدها بالتفصیل فی وصیّته القیّمة لهشام فی فصل تراثه(علیه السلام).
1) الکنى والألقاب: 2 / 67.
2) الکنى والالقاب: 2 / 167.
3) تأریخ بغداد: 7 / 73.
4) تاریخ بغداد: 7 / 79.
5) تاریخ بغداد: 7 / 81.
6) تاریخ بغداد: 7 / 83.
7) تجد هذه النماذج وغیرها فی فصل تراثه(علیه السلام).