جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الإمام الکاظم والتحدیات الداخلیة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

وهنا ندرس بعض مواقف الإمام موسى الکاظم (علیه السلام) من جملة من التحدّیات الداخلیة التی کان لها تأثیر سلبی مباشر على المذهب، ومنها تحدّیات السلطة لمرجعیة الإمام العلمیة.

الموقف الاول: إنّ موقف الإمام الکاظم(علیه السلام) من أخیه عبد الله (الافطح) لم یکن موقفاً عدائیاً سافراً رغم أنه ادّعى الإمامة لنفسه(1) بعد أبیه. وهذا

الادعاء الخطیر یؤثر على الوجود الشیعی ومستقبله، فلم یکرّس(علیه السلام) کامل جهده وطاقاته لحلّ هذه المشکلة، ولم یسلک مساراً یضغط به من الخارج على الخصم، ولم یفرض على الصف الشیعی أن ینقسم الى فریقین الى أنصار وخصوم.

کما أنه(علیه السلام) لم یدخل الحرب النفسیة ولا الکلامیة وانما عالج هذا الشرخ الجدید بأسلوب هادئ، وکفیل بعلاج هذه الأزمة.

ویتضح ذلک مما یلی:

أوّلا: ترک للشیعة وعلمائها الحریة فی أن تکتشف بنفسها کفاءة هذا المدّعی وعلمیّته أو تکتشف غیرها من الطاقات فیما إذا کان یمتلکها، عن طریق الفحص المباشر، أو المقارنة بینه وبین الإمام موسى(علیه السلام) کما حدث مع مؤمن الطاق وهشام بن سالم الذین تقدم ذکرهما.

ثانیاً: أبقى الإمام(علیه السلام) علاقته مع أخیه ودّیة ولم یجعل من المشکلة سبباً للمقاطعة بدلیل أنه دعاه للحضور فی منزله کما تذکره الروایة التی سنذکرها بعد قلیل.

ثالثاً: استخدم الإمام(علیه السلام) اسلوب المعجزة التی تمیّزه عن عبد الله باعتباره(علیه السلام) اماماً مفترض الطاعة فقام(علیه السلام) باثبات ذلک أمام جمع من خواصّ الشیعة.

فقد قال المفضّل بن عمر: لمّا قضى الصادق(علیه السلام) کانت وصیّته فی الإمامة الى موسى فادّعى أخوه عبد الله الإمامة وکان أکبر ولد جعفر فی وقته ذلک هو المعروف بالافطح فأمر موسى(علیه السلام) بجمع حطب کثیر فیوسط داره فأرسل الى أخیه عبدالله یسأله أن یصیر إلیه فلمّا صار عنده ومع موسى(علیه السلام) جماعة من وجوه الإمامیة وجلس إلیه أخوه عبدالله، أمر موسى(علیه السلام) أن یجعل النار فی ذلک الحطب کله فأحترق کله ولا یعلم الناس السبب فیه، حتى

صارالحطب کله جمراً ثم قام موسى(علیه السلام) بثیابه فی وسط النار وأقبل یحدّث الناس ساعة، ثم قام فنفض ثوبه ورجع الى المجلس، فقال لاخیه عبد الله: «ان کنت تزعم انک الإمام بعد أبیک فاجلس فی ذلک المجلس»، فقالوا: رأینا عبد الله قد تغیر لونه، فقام یجرّ رداءه حتى خرج من دار موسى(علیه السلام)(2)

والجدیر بالذکر أن الطائفة التی اتبعته قد رجع أکثرهم بعد ذلک الى القول بإمامة أخیه «موسى الکاظم» لمّا تبیّنوا ضعف دعواه وقوّة رأی أبی الحسن «موسى الکاظم» ودلالة حقه، وبراهین امامته(3)

الموقف الثانی: موقف الإمام موسى(علیه السلام) من العناصر التی تصدّت للمرجعیة العلمیة والدینیة، وأصبحت فیما بعد مرجعاً عاماً یُدعم من قبل السلطان ویحظى برعایته، لیجعل منهم أدوات طیّعة تبرّر له سلوکه وخلافته.

وانطلاقاً من ضرورة الحفاظ على الصیغ الاصیله، ومخافة أن تتعرض الشریعة للتحریف بسبب الاتّجاهات والمناهج التی وجدت فی مدرسة الخلفاء.

تصدّى الإمام موسى الکاظم(علیه السلام) لتلک المناهج والاتّجاهات وحاول أن یسلبها الصیغة الشرعیة الزائفة التی کان یتمتع بها أصحابها حینما جعلوا فی مواقع الفتیا فی الدولة.

قال یونس بن عبد الرحمن: قلت: لأبی الحسن الأول (وهو الإمام الکاظم): بِمَ أُوحد الله؟

فقال(علیه السلام): «یا یونس لا تکونن مبتدعاً، من نظر برأیه هلک، ومن ترک أهل بیت نبیّه ضلّ، ومن ترک کتاب الله وقول نبیّه کفر»(4)

وقال الإمام الکاظم فی موضع آخر: «مالکم والقیاس؟! إنمّا هلک من هلک من قبلکم بالقیاس»(5)

ولم یقتصر الإمام(علیه السلام) على إدانة هذا الاتّجاه فحسب وانما حاول أن یعرّف مواقع الخطأ والانحراف بشکل تفصیلی.

فعن محمد الرافعی أنه قال: کان لی ابن عم یقال له (الحسن بن عبدالله) وکان زاهداً وکان من أعبد أهل زمانه، وکان یلقاه السلطان، وربّما استقبله بالکلام الصعب یعظه ویأمر بالمعروف، وکان السلطان یحتمل له ذلک لصلاحه.

فلم یزل على هذه الحالة، حتى کان یوماً دخل أبو الحسن موسى(علیه السلام) المسجد فرآه فأدناه إلیه، ثم قال له: «یا أبا علی، ما أحبّ الیّ ما أنت فیه وأسرّنی بک، إلاّ انه لیست لک معرفة، فاذهب فاطلب المعرفة.

قال: جعلت فداک وما المعرفة؟

قال: اذهب وتفقّه واطلب الحدیث.

قال: عمن؟

قال: عن مالک بن أنس وعن فقهاء أهل المدینة، ثم اعرض الحدیث علیّ.

قال: فذهب فتکلّم معهم، ثم جاءه فقرأه علیه فأسقطه کلّه»(6)


1) بصائر الدرجات: 251، ح 4، واُصول الکافی: 1 / 351، ح 7، واختیار معرفة الرجال: 282 ح 502، والارشاد: 2 / 221.

2) الخرائج والجرائح: 1 / 308، ح 2 وعنه فی بحار الأنوار: 48 / 67 و47 / 251.

3) الارشاد: 2 / 210 ـ 211.

4) اُصول الکافی: 1 / 56 ـ 58.

5) اُصول الکافی: 1 / 57، ح 16 وعنه فی وسائل الشیعة: 27 / 42 ح 15.

6) بصائر الدرجات: 254، و ط: 2 / 274، ح6، واُصول الکافی: 1 / 352، ح 8 باسم محمد الواقفی، والارشاد: 2 / 223 باسم الرافعی وعنه فی اعلام الورى: 2 / 18، 19، وکشف الغمة: 3 / 13، 14، والخرائج والجرائح: 2 / 650 ح2، وفی بحار الأنوار: 48 / 52، ح 48 عن البصائر والارشاد والاعلام والخرائج.