ونتناول فی هذا الاتجاه دور الإمام(علیه السلام) فی إبرازه للقدرات الغیبیة التی تمیّز الإمام عن غیره من الادعیاء وزعماء الفرق والطوائف الضالّة فی زمانه، وبهذا قد لفت أنظار الاُمة وأعطاها حسّاً تقارن وتحاکم به هذه التیّارات وتفرز بین الحق والباطل بماامتلکته من مقاییس مستلهمة من مشاهد مثیرة حسیة کان قد حققها الإمام(علیه السلام).
وهذا ینبئ عن محاولات إسقاط الحیرة الفکریة السائدة فی هذه الفترة. والنشاطات التی قام بها الإمام (علیه السلام) فی هذا الاتجاه هی کما یلی:
النشاط الأول: إخبار الإمام موسى(علیه السلام) لعامة الناس ببعض الغیبیات التی لا یمکن للانسان العادی أن یتوصّل الیها، والروایات التی تتضمّن هذا النوع من الإخبار کثیرة جداً ننقل بعضاً منها:
المثال الأول: عن اسحاق بن عمار قال: «سمعت العبد الصالح(علیه السلام) ینعى الى رجل من شیعته نفسه، فقلت فی نفسی: وإنه لیعلم متى یموت الرجل من شیعته! فالتفت الیّ شبه المغضَب فقال: یا اسحاق قد کان رشید الهجری یعلم علم المنایا والبلایا والإمام أولى بعلم ذلک، ثم قال: یا اسحاق اصنع ما أنت صانع فإنّ عمرک قد فنى وقد بقی منه دون سنتین… فلم یلبث اسحاق بعد هذا المجلس إلاّ یسیراً حتى مات»(1)
المثال الثانی: قال خالد بن نجیح: قلت لموسى(علیه السلام) إنّ أصحابنا قدموا من الکوفة وذکروا أن المفضّل شدید الوجع، فادع الله له. فقال(علیه السلام): «قد استراح»،
وکان هذا الکلام بعد موته بثلاثة أیّام(2)
المثال الثالث: قال ابن نافع التفلیسی: خلّفت والدی مع الحرم فی الموسم وقصدت موسى بن جعفر(علیه السلام) فلما أن قربت منه هممت بالسلام علیه فأقبل علیّ بوجهه وقال: «برّ حجک یاابن نافع، آجرک الله فی أبیک فإنّه قد قبضه إلیه فی هذه الساعة، فارجع فخذ فی جهازه، فبقیت متحیراً عند قوله، وقد کنت خلّفته وما به علّة، فقال: یاابن نافع أفلا تؤمن؟ فرجعت فاذا أنا بالجواری یلطمن خدودهنّ فقلت: ما وراکنّ؟ قلن: أبوک فارق الدنیا، قال ابن نافع: فجئت إلیه أسأله عمّا أخفاه ورائی فقال لی: أبداً ما أخفاه وراءک، ثم قال: یا ابن نافع ان کان فی اُمنیتک کذا وکذا أن تسأل عنه فأنا جنب الله وکلمته الباقیة وحجته البالغة»(3)
النشاط الثانی: ومن قدرات الإمام(علیه السلام) الخارقة للعادة والتی تمیّزه أیضاً عن غیره هی تکلّمه بعدّة لغات من غیر أن یتعلّمها بالطرق الطبیعیة للتعلّم، وإنّما بالالهام. وفی هذا المجال تطالعنا مجموعة من الشواهد:
الشاهد الأول: عن أبی بصیر قال: دخلت على أبی الحسن الماضی(علیه السلام)، ما لبثت أن دخل علینا رجل من أهل خراسان فتکلّم الخراسانی بالعربیة، فأجابه هو بالفارسیة.
فقال له الخراسانی: أصلحک الله ما منعنی أن اکلّمک بکلامی إلاّ أنی ظننت أنک لا تحسن فقال: «سبحان الله! إذا کنت لا أحسن أن أجیبک فما فضلی علیک؟!»
ثم قال: «یا أبا محمد إنّ الإمام لا یخفى علیه کلام أحد من الناس ولا طیر ولا بهیمة
ولا شیء فیه روح. بهذا یعرف الامام، فاذا لم تکن فیه هذه الخصال فلیس هو بإمام»(4)
الشاهد الثانی: روی عن أبی حمزة أنه قال: کنت عند أبی الحسن موسى(علیه السلام) اذ دخل علیه ثلاثون مملوکاً من الحبشة اُشتروا له، فتکلم غلام منهم ـ وکان جمیلا ـ بکلام فأجابه موسى (علیه السلام) بلغته فتعجّب الغلام وتعجّبوا جمیعاً وظنوا أنه لا یفهم کلامهم.
فقال له موسى(علیه السلام): «انی أدفع الیک مالا، فادفع الى کل (واحد) منهم ثلاثین درهماً».
فخرجوا وبعضهم یقول لبعض: «إنّه أفصح منا بلغتنا، وهذه نعمة من الله علینا.
قال علی بن أبی حمزة: فلما خرجوا قلت: یا ابن رسول الله! رأیتک تکلم هؤلاء الحبشیین بلغاتهم! قال: نعم. وأمرت ذلک الغلام من بینهم بشیء دونهم؟
قال: نعم أمرته أن یستوصی بأصحابه خیراً وأن یُعطی کل واحد منهم فی کل شهر ثلاثین درهماً، لأنّه لمّا تکلم کان أعلمهم، فانه من أبناء ملوکهم، فجعلته علیهم، وأوصیته بما یحتاجون إلیه، وهو مع هذا غلام صدق.
ثم قال: لعلک عجبت من کلامی ایّاهم الحبشیة؟ قلت: ای والله.
قال(علیه السلام): لا تعجب فما خفی علیک من أمری أعجب وأعجب»(5)
الشاهد الثالث: قال بدر ـ مولى الإمام الرضا(علیه السلام) ـ: «إنّ اسحاق بن عمار دخل على موسى بن جعفر (علیه السلام) فجلس عنده اذ استأذن علیه رجل خراسانی
یکلّمه بکلام لم یسمع مثله قطّ کأنه کلام الطیر.
قال اسحاق: فأجابه موسى(علیه السلام) بمثله وبلغته الى أن قضى وطره فی مساءلته، فخرج من عنده، فقلت: ما سمعت بمثل هذا الکلام.
قال: هذا کلام قوم من أهل الصین ولیس کل کلام أهل الصین مثله.
ثم قال: أتعجب من کلامی بلغته؟ قلت: هو موضع التعجب.
قال(علیه السلام): أُخبرک بما هو أعجب منه انّ الإمام یعلم منطق الطیر، ومنطق کلّ ذی روح، وما یخفى على الإمام شیء»(6)
1) اُصول الکافی: 1 / 484، ح 7، وفی الخرائج والجرائح: 1 / 310، ح 3: اسحاق بن منصور، وفی اثبات الهداة: 5 / 541، ح 78: اسماعیل بن منصور عن أبیه. وفی بحار الأنوار: 48 / 68، ح 90 ـ 91 عن الکافی والخرائج.
2) بصائر الدرجات: 264 ح 10، واخبار معرفة الرجال: 329 ح 597، والخرائج والجرائح: 2 / 715 ح 13، وعنه فی بحار الأنوار: 48 / 72.
3) مناقب آل أبی طالب: 4 / 311 وعنه فی بحار الأنوار: 48 / 72.
4) قرب الاسناد: 265، ح 1263 وعنه فی بحار الأنوار: 25 / 133، ح 5، واثبات الهداة: 5 / 535 ح 72.
5) قرب الاسناد: 262، ح 1257 وعنه فی بحار الأنوار: 26 / 190 و 48 / 100، ودلائل الإمامة: 169، والخرائج والجرائح: 1 / 312، ح 5 وعنه فی بحار الأنوار: 48 / 70.
6) دلائل الإمامة: 171 وعنه فی مدینة المعاجز: 438 ح 38، والخرائج والجرائح: 1 / 313، ح 6 وعنه فی کشف الغمة: 2 / 247 وبحار الأنوار: 48 / 70، ح 94.