1 ـ عن علی بن موسى، عن أبیه موسى بن جعفر بن محمّد(علیهم السلام)، قال: «لا یکون القائم إلاّ إمام ابن إمام ووصی ابن وصی»(1)
2 ـ عن محمد بن علی بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر(علیه السلام)، قال: «إذا فقد الخامس من ولد السابع فالله الله فی أدیانکم لا یزیلکم أحد عنها یا بنی انه لابد لصاحب هذا الأمر من غیبة حتى یرجع عن هذا الأمر من کان یقول به انما هی محنة من الله عزّ وجلّ امتحن بها خلقه ولو علم آباؤکم واجدادکم دیناً أصح من هذا لاتبعوه. فقلت: یا سیدی من الخامس من ولد السابع؟ قال: یا بنی عقولکم تصغر عن هذا وأحلامکم تضیق عن حمله ولکن إن تعیشوا فسوف تدرکوه»(2)
3 ـ عن علی بن أبی حمزة، عن أبی عبدالله وأبی الحسن(علیهما السلام)، قالا: «لو قد قام القائم لحکم بثلاث لم یحکم بها أحد قبله، یقتل الشیخ الزانی، ویقتل مانع الزکاة،
ویورّث الاخ أخاه فی الاظلة»(3)
4 ـ عن العباس بن عامر القصبانی، قال: سمعت أبا الحسن موسى ابن جعفر(علیهما السلام) یقول: «صاحب هذا الأمر، من یقول الناس لم یولد بعد»(4)
5 ـ عن علی بن جعفر، عن أخیه موسى بن جعفر(علیهما السلام)، قال: قلت: ما تأویل قول الله عزّ وجلّ (قل أرأیتم إن أصبح ماؤکم غوراً فمن یأتکم بماء معین)فقال: «إذا فقدتم إمامکم فلم تروه فماذا تصنعون»(4)
6 ـ عن داود بن کثیر الرقی قال: سألت أبا الحسن موسى بن جعفر(علیهما السلام) عن صاحب هذا الأمر قال: «هو الطرید الوحید الغریب الغائب عن أهله، الموتور بأبیه»(علیه السلام)(5)
7 ـ عن یونس بن عبد الرحمن، قال: دخلت على موسى بن جعفر(علیهما السلام) فقلت له: یا ابن رسول الله أنت القائم بالحق؟ فقال: «أنا القائم بالحق ولکن القائم الذی یطهّر الارض من أعداء الله عزّ وجلّ ویملأها عدلا کما ملئت جوراً وظلماً هو الخامس من ولدی له غیبة یطول أمدها خوفاً على نفسه، یرتد فیها أقوام ویثبت فیها آخرون. ثم قال(علیه السلام): طوبى لشیعتنا، المتمسکین بحبلنا فی غیبة قائمنا، الثابتین على مولاتنا والبراءة من أعدائنا، أولئک منّا ونحن منهم، قد رضوا بنا أئمة، ورضینا بهم شیعة، فطوبى لهم، ثم طوبى لهم، وهم والله معنا فی درجاتنا یوم القیامة»(5)
8 ـ عن أبی أحمد محمد بن زیاد الازدی، قال: سألت سیدی موسى
ابن جعفر(علیهما السلام) عن قول الله عزّ وجلّ:(واسبغ علیکم نعمه ظاهرة وباطنة)فقال(علیه السلام): «النعمة الظاهرة الإمام الظاهر، الباطنة الإمام الغائب، فقلت له: ویکون فی الأئمة من یغیب؟ قال: نعم یغیب عن أبصار الناس شخصه، ولا یغیب عن قلوب المؤمنین ذکره، وهو الثانی عشر منّا، یسهّل الله له کلّ عسیر، ویذلل له کلّ صعب، ویظهر له کنوز الارض، ویقرّب له کلّ بعید، ویبیر به کل جبّار عنید ویهلک على یده کل شیطان مرید، ذلک ابن سیدة الاماء الذی تخفى على الناس ولادته، ولا یحلّ لهم تسمیته حتى یظهره الله عزّ وجلّ فیملأ الأرض قسطاً وعدلا کما ملئت جوراً وظلما»(6)
1) عیون الأخبار: 2 / 131.
2) علل الشرایع: 1 / 233، والکافی: 1 / 336، وغیبة النعمانی: 154.
3) الخصال: 169.
4) کمال الدین: 360.
5) کمال الدین: 361.
6) کمال الدین: 368.