جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ابن السکیت

زمان مطالعه: 3 دقیقه

یعقوب بن اسحاق السکیت ابن یوسف الدورقى، الأهوازى، البغدادى، أبویوسف، المعروف بابن السکیت.

من مشاهیر علماء و محدثى الشیعة الامامیة الثقات، و کان صادقا فى حدیثه لا یطعن علیه، جلیل القدر، عالى المنزلة.

کان مشارکا فى کثیر من العلوم و المعارف، کعلوم القرآن و العربیة و نحو الکوفیین و الأدب و الشعر، و له فیها تآلیف مفیدة.

کان أحد أئمة اللغة و الأدب المشار الیهم بالبنان، و یقال: لم یکن بعد ان الأعرابى أعلم باللغة منه.

کان خوزستانى الأصل، تعلم و تأدب ببغداد، و عاصر المتوکل العباسى و تقرب من بلاطه و حظى لدیه حتى صار من ندمائه و مؤدبا لأولاده.

عاصر الامامین الجواد و الهادى علیهماالسلام و صحبهما و اختص بهما و تقدم عندهما.

له عن الامام الجواد علیه‏السلام روایة و مسائل.

روى عنه عبدالله بن الحکم.

کان صلبا فى ایمانه معتزا بعقیدته، و فى احدى الأیام کان حاضرا عند المتوکل، اذ أقبل بنا المتوکل وهما المعتز و المؤید، وکان ابن السکیت یعلمهما و یؤدبهما. فقال له المتوکل: یا یعقوب أیهما أحب الیک ولدى هذان أم الحسن و الحسین (علیهماالسلام)؟ فقال ابن السکیت: والله ان قنبرا غلام على بن أبى طالب علیه‏السلام خیر منهما و من أبیهما.

فاستشاط المتوکل، المعروف بعدائه و بغضه لعلى و آل على علیهم‏السلام،

غضبا و أمر جلاوزته من الأتراک بأن یدوسوا بطنه و یسلوا لسانه من قفاه، فتوفى ببغداد فى الخامس من شهر رجب سنة 244 ه، و قیل سنة 246 ه، و قیل سنة 243 ه، و قیل سنة 245 ه، و عمره یوم وفاته 58 سنة.

کانت ولادته فى دورق – من أعمال خوزستان – و قیل فى بغداد.

له مجموعة کبیرة من الکتب منها: اصلاح المنطق، و الطیر، و النبات، و ما اتفق لفظه و اختلف معناه و الألفاظ، و شعر امرؤ القیس، و المذکر و المؤنث، و شعر أوس بن حجر، و شعر الفرزدق، و المقصور و الممدود، و شعر جریر، و الوحش، و الأضداد، و شعر زهیر، و شعر السلیک بن السلکة، و الأرضین و الجبال و الأودیة، و شعر عمرو بن کلثوم، و الأصوات، و شعر الأخطل، و شعر علقمة الفحل، و شعر عامر بن الطفیل، و شعر حسان بن ثابت، و شعر الأعشى و غیرها.

المراجع:

رجال النجاشى ص 312 و فیه: کان مقدما عند أبى جعفر الثانى علیه‏السلام و أبى الحسن (الهادى علیه‏السلام) و کانا یختصانه. منهج المقال ص 374. رجال الأنصارى ص 205. ایضاح المکنون ج 1 ص 94، و ج 2 ص 261 و ص 271 و ص 273 و ص 276 و ص 290 و ص 302 و ص 318 و ص 320 و ص 328 و ص 330 و ص 335 و ص 342 و ص 345 و ص 348 و ص 507 و غیرها. نضد الایضاح ص 364. الأعلام ج 8 ص 195. طرائف المقال ج 1 ص 372. مرآة الجنان ج 2 ص 147. دائرة المعارف الاسلامیة ج 1 ص 200. هدیة الأحباب (فارسى) ص 63. تاریخ بغداد ج 14 ص 273. روضات الجنات ج 8 ص 217. معجم رجال الحدیث ج 20 ص 129. مجمع الرجال ج 6 ص 272. تاریخ أبو

الفداء ج 2 ص 43. مختصر دول الاسلام ج 1 ص 115. الکامل فى التاریخ ج 7 ص 84 و ص 91. رجال الحلى (قسم الثقات) ص 186. النجوم الزاهرة ج 2 ص 317. تتمة المنتهى (فارسى) ص 320. وفیات الأعیان ج 6 ص 395. تأسیس الشیعة ص 155. کشف الظنون ج 1 ص 18 و ص 264 و ص 507، و ج 2 ص 1355 و ص 1385 و ص 1406 و ص 2009. تنقیح المقال ج 3 ص 329. معجم المؤلفین ج 13 ص 243. ایضاح الاشتباه ص 104. هدیة العارفین ج 2 ص 536. شذرات الذهب ج 2 ص 106. معجم المطبوعات العربیة ج 1 ص 119. نزهة الألباء ص 238. اتقان المقال ص 148. معجم الأدباء ج 20 ص 50. الوجیزة ص 60. توضیح الاشتباه ص 303. أعیان الشیعة ج 10 ص 305. منتهى المقال ص 332. معجم الثقات ص 132. رجال ابن داود (قسم الثقات) ص 206. هدایة المحدثین ص 163 و ص 268. بهجة الآمال ج 7 ص 316. مراتب النحویین ص 95. جامع الرواة ج 2 ص 345. نقد الرجال ص 378. بغیة الوعاة ص 418. اکتفاء القنوع ص 315. طبقات الزبیدى ص 221. ریحانة الأدب (فارسى) ج 7 ص 569. کشف الحجب و الأستار ص 48. العبر ج 1 ص 443. الموسوعة العربیة المیسرة ص 18. نور القبس ص 319. سفینة البحار ج 1 ص 636. فهرست الندیم ص 79. البدایة و النهایة ج 10 ص 346. الکنى و الألقاب ج 1 ص 303. مجالس المؤمنین (فارسى) ج 1 ص 555. الموسوعة الاسلامیة ج 2 ص 56. أنباه الرواة ج 4 ص 50. الفلاکة و المفلوکون ص 136. اشارة التعیین ص 386. الذریعة ج 1 ص 524، و ج 2 ص 173 و ص 214 و ص 291، و ج 15 ص 195، و ج 19 ص 14، و ج 20 ص 257، و ج 22 ص 117، و ج 24 ص 34، و ج 25 ص 58 و غیرها. وسائل الشیعة ج 20 ص 367. أضبط المقال ص 563. روضة المتقین ج 14 ص 470.

دائرة المعارف للبستانى ج 1 ص 523. دائرة المعارف لفرید وجدى ج 5 ص 205. لغت نامه دهخدا (فارسى) ج 2 ص 319. سیر أعلام النبلاء ج 12 ص 16. تهذیب سیر أعلام النبلاء ج 1 ص 446. صبح الأعشى راجع فهرسته. ثقات الرواة للشهرستانى ص 78.